أهالي "كفر ثلث" يحتجّون على التهام الاحتلال لأراضي القرية

مواجهات برام الله
حجم الخط

قلقيلية - وكالة خبر

انطلق العشرات من أهالي قرية كفر ثلث جنوب ‏شرق قلقيلية شمال الضفة الغربية المحتلة، اليوم السبت، اتجاه بوابات الاحتلال الإسرائيلي والأسلاك الشائكة التي تفصل بين القرية والأراضي المحتلة عام 1948.

وذكرت مصادر محليّة، أنّ المشاركين رفعوا شعارات مندّدة بقرار سلطات الاحتلال توسيع المستوطنات، والتهام مزيد من أراضي القرية، كما هتفوا بشعارات تدعو للتمسك بأراضي كفر ثلث، والتصدي لمخططات الاحتلال.

وأشارت المصادر إلى أنّ المشاركين تمكّنوا من كسر بوابات الاحتلال، وقص الأسلاك الشائكة، التي تفصل بين قرية كفر ثلث والأراضي المحتلة عام 48.

وأوضحت أنّ المسيرة الشعبية، جاءت بسبب تخوفات أهالي القرية من تغيير الاحتلال مسار جدار الفصل العنصري، بحيث يلتهم المزيد من أراضي المواطنين، وخرجوا ليؤكّدوا على أنّ مخططات الاحتلال، لن تمر إلا على أجسادهم.

وتتعمد سلطات الاحتلال التضييق على المواطنين في قرى قلقيلية، من خلال منعهم من البناء بحجة عدم الترخيص، فقد سلمت عدة مواطنين من بلدة كفر ثلث إخطارات، تلزمهم بوقف العمل في بناء منشآتهم السكنية والزراعية، علمًا أنّ المنطقة تقع ضمن الأراضي المصنفة (C) من اتفاق أوسلو، حيث تخضع لإشراف الاحتلال من الناحية الإدارية.

ويشار إلى أنّ مدينة قلقيلية وقراها، تعاني من حصار ما يقارب 17 مستوطنة مقامة على أراضيها، بالإضافة إلى 5 بؤر استيطانية، تسرق أراضي محافظتي قلقيلية وسلفيت، مثل المستوطنات المحاطة بواد قانا، وتجمعات (شومرون، وشعاري تكفا، والكانا).