عقب لقائه بحنا ناصر

كحيل: الرئيس يحدد موعد إصدار مراسيم الانتخابات في حدٍ أقصاه 20 يناير

هشام كحيل
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

عقّبَ المدير التنفيذي للجنة الانتخابات المركزية د.هشام كحيل، صباح يوم الأحد، على لقاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس برئيس لجنة الانتخابات المركزية حنا ناصر، يوم أمس، في مقر الرئاسة في مدينة رام الله.

وقال كحيل، في حديث رصدته وكالة "خبر" عبر إذاعة "صوت القدس" المحلية: "إنّ الرئيس عباس أكّد حرصه على الاستمرار والتقدم في ملف المصالحة والانتخابات".

وفيما يتعلق بجهوزية لجنة الانتخابات حول المواعيد المقترحة للعملية الانتخابية، بيّن أنّه سيتم عقد اجتماع نهاية الأسبوع الجاري لتحديد موعد وإصدار مراسيم الانتخابات في موعد أقصاه 20 كانون الثاني/يناير الجاري.

وأضاف: "لجنة الانتخابات لا تعطي تقديرات سياسية، لكن تتابع التقدم في المواضيع السياسية"، لافتاً إلى أنّ الرئيس سيُصدر التعديلات القانونية التي تم الاتفاق عليها، وبعد ذلك سيتم تناول التواريخ المحددة لإصدار المرسوم، الذي سيحدد يوم الاقتراع لكافة أنواع الانتخابات.

وتابع: "سيوجه بعد ذلك الرئيس عباس دعوة للأمناء العامين للفصائل؛ لبحث تحصين العملية الانتخابية من كل الجوانب، وإجرائها بشكل يليق بفلسطين، إضافةً إلى بحث كيفية إجراء انتخابات في القدس، لتجاوز أيّ عقبة قد يضعها الاحتلال".

وبيّن أنّه قبل طرح مواعيد الانتخابات، سيتم مراعاة أيام العطل وشهر رمضان والأعياد والثانوية العامة، والقانون الذي سيحدد المدد القانونية لكل مرحلة من مراحل العملية الانتخابية، مُردفاً: "سيتم بعد ذلك اقتراح تلك المواعيد على الرئيس عباس لتضمينها بالمرسوم الصادر عنه".

أما عن الرقابة الداخلية على الانتخابات، شدّد كحيل على أنّه سيتم التواصل مع عدة أطراف بهذا الشأن، مُستدركاً: "فور صدور المراسيم، سيتم التحرك على الأرض وفي الميدان، وسيتم الاجتماع بالفصائل ومؤسسات المجتمع المدني ووسائل الإعلام وهيئات الرقابة المحلية".