تحدث عن موقف أونروا من استئناف الدراسة

معروف يكشف عن طبيعة إجراءات مواجهة كورونا الجديدة في قطاع غزّة

سلامة معروف
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

أعلن رئيس المكتب الإعلامي الحكومي بغزّة، سلامة معروف، اليوم الأحد، عن إجراءات جديدة اتخذتها وزارة الداخلية بشأن الإغلاق الجزئي للحد من انتشار فيروس "كورونا".

وأكّد معروف خلال حديثه لإذاعة صوت الأقصى المحلية، على أنّ حظر التجوال سيبدأ من الساعة الثامنة مساءً بدلاً من السادسة والنصف"، مُضيفاً: "يوم الأربعاء القادم تبدأ المدارس باستقبال الطلاب وعودة آمنة لهم".

وتابع: "اليوم بدأنا بتخفيف بعض الإجراءات كفتح المساجد للمصلين"، مُشيراً إلى أنّ درجة التزام المواطنين بالإجراءات الصحية كإحضار سجادة الصلاة وارتداء الكمامة عالية جداً.

وأوضح أنّ الإجراءات المتخذة تبقى محل التقييم الدائم والمتابعة الحثيثة، مُنوّهاً إلى أنّ اتخاذ الخطوات والإجراءات تبعاً للحالة من قبل اللجنة العليا، وفيما يتعلق بمجمل الإجراءات دائمة المتابعة ومحل التقييم.

وبشأن مدارس وكالة الغوث "الأونروا"، أشار معروف إلى أنّ وكالة الغوث لديها تصور بإنهاء الفصل الدراسي قبل نهاية الشهر الجاري، وهناك اجتهادات تقوم على الحرص على مصلحة الطلاب، مُستطرداً: "الوكالة ستكون في الفصل القادم ملتزمة بخطة وزارة التربية والتعليم بغزّة".

وأردف: "أيّ قرار يتم اتخاذه يتم إعلانه مباشرة مجرد اتخاذه والمصادقة عليه"، مُبيّناً أنّ كل الإجراءات وبما فيها جميع الصلوات هي موضع التقييم وإعادة صلاة الجمعة مرهونة بحالة التزام المواطنين والحالة الرضائية التي تسمح بهذا القرار.

وفي ذات السياق، شدّد على أنّ درجة الالتزام في البيوت المحجورة عالية، مُستكملاً: "المواطنين أصبح لديهم درجة من الالتزام والحالة باتت قي ضوء الإجراءات التي تقوم بها وزارة الداخلية والأمن الوطني".

وفي ختام حديثه، بيّن معروف أنّه لن يتم وضع الشرطة على البيوت إجبارياً، وهي إجراءات في حالة التقييم وإعادة تقييم الأمور، مُستدركاً: "لدينا في الإطار القانوني العديد من الإجراءات سواء ما تم إقراره بقانون كورونا أو الإجراءات التي صادقت عليها النيابة.