متى تاريخ راس السنة الامازيغية 2971 2021 ؟

متى تاريخ راس السنة الامازيغية 2971 2021 ؟
حجم الخط

وكالة خبر

متى تاريخ راس السنة الامازيغية 2971 2021 ؟ حيث يحتفل الأمازيغ في الجزائر والمغرب وشمال إفريقيا، وأماكن تواجدهم حول العالم، برأس السنة الأمازيغية في يناير من كل عام، والذي يصادف هذا العام يوم الثلاثاء الموافق الثاني عشر من يناير/كانون الثاني ويوم الأربعاء الثالث عشر من يناير، 2021 ميلادي/2971 في التقويم الأمازيغي، ويطلق عليه الأمازيغ (الناير).

متى تاريخ راس السنة الامازيغية 2971 2021 ؟

ويعتبر يوم الثلاثاء والأربعاء اجازة رسمية لدى الأمازيغ في الجزائر لإتمام مراسم الاحتفال بدخول السنة الأمازيغية الجديدة، وسيحتفل الأمازيغ ببداية السنة الأمازيغية الجديدة هذا العام وسط اجراءات وقائية واحترازية ومخاوف من انتشار فيروس كورونا المستجد.

يجدر الذكر أن الأمازيغ لم يتفقوا بعد على يوم محدد للاحتفال بالسنة الأمازيغية، فيحتفل البعض بها بتاريخ السادس والسابع من يناير من كل عام، بينما يحتفل الغالبية العظمى من الأمازيغ في الثاني عشر والثالث عشر من شهر يناير لكل عام.

وتختلف طقوس الاحتفال بالعام الأمازيغي الجديد من دولة لأخرى وتعد دولة الجزائر من أكثر الدول ابتهاجا ببداية السنة الأمازيغية الجديدة، كما يتم ممارسة عدة طقوس احتفالا بالسنة الجديدة منها إعداد الأطباق الخاصة بهذه المناسبة كالرشتة وبركوكس والتراز وعدة أصناف أخرى، فيعتبر الأمازيغ أن تنوع أطباق الطعام في الاحتفال دلالة على أن السنة القادمة هي سنة خير ورزق، وتجتمع العائلة للاحتفال معا.

ولا تمنح الدولة التونسية للتونسيين عطلة رسمية في السنة الأمازيغية الجديدة، لكن الأمازيغ يهتمون بالاحتفال بها ويحضرون أطباق تقليدية مختلفة للاحتفال كالكسكس والعصيدة، ويبدؤون السنة الجديدة بالدعاء.

وطقوس المغاربة لا تختلف كثيرا، فتجتمع العائلة حول طبق العصيدة وبعض الأطباق الأخرى، وتقوم إحدى النساء بإخفاء نواة التمر داخل العصيدة، ويتم اعتبار من يجدها كشخص محظوظ في العام الجديد.

وفي بعض المناطق في دولة ليبيا يحتفل الأمازيغ في مناطق واسعة ومأهولة، وتقوم النساء بجمع الأعشاب وتعليقها في المنازل لجلب الخير والوفرة والخصوبة للسنة الجديدة.