عقب أحداث اقتحام الكونغرس

ترامب يوافق على إعلان حالة الطوارئ في واشنطن وطرح قرار بتوبيخه

ترامب
حجم الخط

واشنطن - وكالة خبر

أعلن البيت الأبيض، أن الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب، وافق على إعلان حالة الطوارئ في العاصمة واشنطن، على إثر أحداث اقتحام الكونغرس.

ونقلًا عن أحد المسؤولين، أفادت وكالة "رويتر"، بأن مكتب التحقيقات الفدرالي تلقى معلومات حول التخطيط لاحتجاجات مسلحة أمام مبان حكومية في كافة الولايات الأمريكية الـ 50 مع اقتراب تنصيب الرئيس المنتخب جو بايدن.

وأشارت مذكرة لمكتب التحقيقات، اطلعت عليها وسائل إعلام، إلى أن "احتجاجات مسلحة مخطط لها أمام مباني الكابيتول في كل الولايات الـ 50 ابتداء من 16 يناير وحتى 20 يناير على الأقل"، وكذلك أمام الكابيتول في واشنطن حيث مقر الكونغرس من 17 يناير وحتى 20 يناير.

كما وحذرت من وجود مجموعة مسلحة تخطط للتوجه إلى واشنطن يوم 16 يناير في حال حاول الكونغرس عزل الرئيس دونالد ترمب بموجب التعديل الـ 25 في الدستور الأمريكي، وأن المجموعة توعدت بـ "انتفاضة ضخمة" في حال حدث ذلك.

وفي السياق ذاته، من المقرر أن يطرح مجلس النواب الأمريكي اليوم قرارا لتوبيخ ترامب ومنعه من تولي أي منصب اتحادي في المستقبل

وأوضح النائب الجمهوري، توم ريد، أنه سينضم لغيره من النواب اليوم الثلاثاء، لطرح قرار يوبخ ترامب لعلاقته بهجوم أنصاره على مبنى الكابيتول الأسبوع الماضي.

وأكد ريد، في مقال بصحيفة "نيويورك تايمز" إنه سيعمل أيضا لإيجاد سبيل يتيح للكونغرس منع ترامب من السعي لتولي أي منصب اتحادي في المستقبل.

يشار إلى أن بايدن، أعلن بالأمس أن ترامب لا يجب أن يبقى في منصبه، كما ودعت رئيس مجلس النواب نانسي بيلوسي، نائب ترامب، مايك بينس، إلى تفعيل التعديل الـ25 من الدستور لعزل ترامب، والرد على هذا الطلب في غضون 24 ساعة من إقراره.