"التربية" تقرر المشاركة في دراسة البرنامج الدوليّ لتقييم الطلبة

التربية والتعليم
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

عقدت وزارة التربية والتعليم في فلسطين، اليوم الثلاثاء، نيتها المشاركة في دراسة البرنامج الدوليّ لتقييم الطلبة PISA، إذ تُعد هذه المشاركة الأولى لفلسطين كدولة بنظامها التربوي المستقل على قدم المساواة مع أكثر من ثمانين دولة ونظام تربوي عالمي.

وأكّد وزير التربية والتعليم مروان عورتاني، على أنّ الوزارة ستُشارك في هذه الدراسة استكمالاً للجهود التي بدأتها عبر تبني عديد برامج التطوير التربوي؛ من قبيل برنامجSTEM، وبرامج تعزيز القراءة والقرائية في النظام التربوي، وبرامج تطوير مناهج العلوم والرياضيات.

وأوضح أنّ هذه المشاركة تُمثل نقلة نوعية على طريق توفير مؤشرات كمية ونوعية عن جودة مدخلات وعلميات ومخرجات النظام التربوي؛ وستسهم مؤشرات الدراسة وما توفره من قواعد بيانات في تقييم أثر التدخلات التي تبنتها الوزارة بالشراكة مع المؤسسات الشريكة الوطنية والإقليمية والدولية، وستسهم المشاركة هذه في تعزيز الشراكات مع مؤسسات التعليم العالي والباحثين في تلك المؤسسات.

ونوّه على أنّه يمكن الحصول على معلومات عن الدراسة واستحقاقات المشاركة الفلسطينية فيها يمكنكم الكتابة لمركز البحث والتطوير التربوي التابع للوزارة عبر الإيميل NCERD@MOE.EDU.PS.

يُذكر أنّ دراسة PISA ستُنفذ بصورتها التجريبية نهاية العام الدراسي الحالي، وستُطبق بصورة نهائية نهاية العام الدراسي المقبل، وتستهدف طلبة من الفئات العمرية 15 و16 سنة، وتقيس قدراتهم في مهارات اللغة العربية والرياضيات والعلوم مع تركيز خاص على مهارات التفكير الناقد والاستدلال.