الثقافة تُدين قرار منع فيلم "جنين جنين" للفنان محمد بكري

فيلم جنين جنين
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

أدان وزير الثقافة عاطف أبو سيف، اليوم الثلاثاء، قرار محكمة الاحتلال "الإسرائيلي" بمنع عرض فيلم "جنين جنين" للمخرج محمد بكري، وتغريمه آلاف الشواكل.

وأكّد أبو سيف في بيانٍ وصل وكالة "خبر" نسخةً عنه، على أنّ ما يقوم به الاحتلال "الإسرائيلي" من ملاحقاتٍ وتضييقٍ على الفنان بكري، يأتي في سياق محاربة الرواية الفلسطينية وحق شعبنا بالحرية والاستقلال من خلال منع عرض أعماله التي تكشف وجه الاحتلال وجرائمه ووحشية قمعه وطمس الرواية الفلسطينية وبث روايته المزيفة.

 وأشار إلى أنّ الفنان بكري خاض نضالاً على مدار 18 عاماً في أروقة محاكم الاحتلال رافضاً الاعتذار للجنود الذين ظهروا في الفيلم، مُضيفاً: "هذا المنع هو مصادرة للحقيقة ومحاولة حجب الوجه الحقيقي للاحتلال وممارساته العنصرية والفاشية".

وبيّن أنّ الفنان بكري الذي اختارته وزارة الثقافة شخصية العام الثقافية ٢٠٢٠، يُعدّ من أبرز وأهم رواد السينما والمسرح في فلسطين، وهو دائم الانشغال بقضايا شعبه الذي يحارب ويقاوم من أجل نيل حريته وخلاصه من الاحتلال.

 وشدّد على أنّ الاحتلال يخاف من عرض الحقائق التي تفضح سياساته التعسفية وعرض معاناة الشعب الفلسطيني أمام العالم.

يُذكر أنّ المحكمة المركزية في اللد قضت أمس الإثنين بمنع عرض فيلم الفنان محمد بكري، "جنين جنين"، وغَرَمت الفنان بكري مبلغ 175 ألف شيقل تعويضاً لأحد جنود الاحتلال "الإسرائيلي"، ظهر في الفيلم الذي وثق بإفادات وشهادات حية، المجزرة التي ارتكبها الاحتلال بمخيم جنين استشهد فيها العشرات، خلال عملية "الدرع الواقي" والاجتياح العسكري للضفة الغربية في نيسان/ أبريل 2002.