أهالي الأسرى بطولكرم يُحمّلون الاحتلال المسؤولية عن حياة أبنائهم

اعتصام شعبي تضامنًا مع الأسرى في طولكرم
حجم الخط

طولكرم - وكالة خبر

شارك العشرات من ذوي الأسرى والمتضامنينن معهم، اليوم الثلاثاء، في وقفة الدعم والإسناد للأسرى القابعين في سجون الاحتلال الإسرائيلي، الأسبوعية أمام مكتب الصليب الأحمر في محافظة طولكرم شمال غرب الضفة الغربية. 

وحمّل المشاركون، سلطات الاحتلال المسؤولية الكاملة عن تدهور الأوضاع الصحية للأسرى داخل سجون الاحتلال، خاصة بعد انتشار فيروس "كورونا" في سجون جلبوع والنقب وريمون.

وطالبوا المجتمع الدولي، بالعمل بشكل جاد في حل قضية الأسرى الذين تتفاقم معاناتهم يومًا بعد يوم، حيث يتعرضون للموت البطيء، جراء ممارسات الاحتلال والإهمال الطبي بحقهم، داعين إلى التدخل الفوري من أجل الإفراج عن الأسرى المرضى.

وتقدّموا بالتعازي لذوي الشهيد الأسير المحرر محمد عايد صلاح من بلدة حزما، الذي ارتقى شهيدًا، يوم أمس، بعد صراع مع مرض السرطان، أُصيب به في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

وأكّدوا على أنّ صلاح لن يكون الأخير والقائمة ستطول ما دامت ممارسات الاحتلال التعسفية متواصلة بحق الأسرى المرضى، محمّلين مصلحة السجون مسؤولية استشهاده.

كما نعى المشاركون، والدة الأسير حاتم الجيوسي الذي يقبع في سجن جلبوع بحكم ستة مؤبدات (55 عامًا) والتي تُوفيت يوم الأحد الماضي بعد معاناة من المرض.

من جانبه، حذّر مدير مكتب نادي الأسير في طولكرم ابراهيم النمر، من تدهور الوضع الصحي للأسرى بسبب الأمراض الخطيرة التي تفتك بهم، خاصة مرض السرطان، نتيجة الإهمال الطبي وظروف السجن السيئة، وانتشار فيروس كورونا.

وأشار النمر إلى أنّ أعداد المصابين في ارتفاع بعد تسجيل حالة جديدة في سجن جلبوع ليصل العدد إلى 191 اصابة، محمّلة الاحتلال المسؤولية عن حياة الأسرى، الذين يعانون من الإهمال الطبي، وعدم اتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة للحد من تفشّي "كورونا" بين الأسرى.

وفي ختا م حديثه، طالب كل المؤسسات الدولية، بالتدخل العاجل لإعطاء اللقاح للأسرى تحت مظلة دولية لمتابعة حالتهم.