إليكِ"حواء" نصائح للتخلص من توترك

إليكِ"حواء" نصائح لكي تتخلصين من التوتر
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

يعد التوتر من أكبر المشاكل العصرية التي يمكن أن يواجهها الإنسان في عصرنا هذا، وهو الأمر الذي يعود المشاكل اليومية. ولأن مع الوقت تقل قدرتنا على الاحتمال وتصبح احتمالية شعورنا بالضغط العصبي أكثر، ولهذا فكرنا أن نأتي لك اليوم ببعض النصائح للتخلص من الضغط العصبيوالتوتر الذي يمكن أن يصيبك.

١- خذ نفس عميق

على رأس القائمة النصائح أو الطرق التي تساعدك في التخلص من التوتر والضغط العصبي هو التنفس بعمق. فبرغم بساطة هذه الخطوة التلقائية التي نقوم بها دائماً تساعدك على الشعور بالهدوء في الحال إذا قمت بها بشكل صحيح عندما يزداد شعورك بالضيق أو التوتر. قومي بأخذ عدة أنفاس عميقة متتالية فستشعرين بأثرها في الحال.

٢- شرب الماء

شرب الماء يساعد على تصفية الذهن حتى ولو للحظات، فهذه اللحظات تجعلك أكثر هدوءاً وبهذا يمكنك استعادة تركيزك لاستكمال مهامك اليومية حتى تتمكنين من الحصول على وقت يمكنك فيه القيام بتمرينات أكثر للتخلص من التوتر.

٣- التأمل

التأمل من أكثر الأنشطة التي لها تأثير قوي في علاج التوتر، فهو يجعل الطاقة الإيجابية تزداد بداخلك ويطرد كل الطاقة السلبية. فعندما تشعرين بضغوط الحياة ومشاكلها، تأملي في شيء مريح وجميل. اجلسي في أماكن بها مناظر طبيعية خلابة، والأفضل من هذا، هو أن تجعلي من تمارين التأمل واليوجا روتين يومي ولن تشعري بضيق أو توتر مرة ثانية.

٤- الاستماع إلى الموسيقى

هناك أنواع من الموسيقى عند الاستماع إليها تشعرين وكأنها تتحدث إليك وتخفف عنك همومك. فعلمياً تعمل الموسيقى على تصفية الذهن وتقلل من هرمونات التوتر وتغير من الحالة المزاجية بشكل جذري، استمعى إلى موسيقى مريحة للأعصاب كلما سنحت لك الفرصة.

٥- التمارين الرياضية

التوتر أو الضغط العصبي هي طاقة سلبية تتراكم بداخلك ويجب عليك إخراجها بشكل صحي، ولا يوجد طريقة صحية لإخراج هذا الطاقة أفضل من الرياضة، سواء التمارين الرياضية التقليدية مثل الجري والذهاب إلى الجيم أو القيام بأية رياضة تفضلينها. فكل أنواع الرياضة هي طريقة مثالية لإخراج هذا الطاقة السلبية التي بداخلك.

٦- حمام دافيء

الماء الدفيء يساعد بشكل كبير على الاسترخاء وإزالة شد العضلات في الجسم فيمكنك التمتع بحمام دافيء للتخلص من كل آثار اليوم الطويل المرهق.

٧- الابتسامة

يقولون الابتسامة لا تكلف شيئا ولكنها تعني الكثير. هذا لا ينطبق فقط على من حولك ولكن عليك أنت أيضاً فابتسامتك يمكنها أن تغير من حالتك المزاجية فتصبحين أكثر قبولاً لمجريات الحياة من حولك وهي صفة أساسية لخوض حياة أبسط بدون توتر.

٨- استنشاق الروائح العطرية

الروائح أو الزيوت العطرية يمكن أن تساعدك كثيرًا في خفض التوتر بطريقة سريعة وسهلة. لهذا يمكنك استخدام الزيوت المعطر مثل اللافندر أو حتى البخور في المنزل للشعور بالاسترخاء والراحة.

٩- تجنب الكافيين وتناول المشروبات المهدئة

إن كنت تشعرين بالتوتر وترغبين في طريقة سريعة تساعدك على خفضه أنصحك بالابتعاد عن تناول المشروبات التي تحتوي على كافيين لأنها تزيد من مشكلة التوتر. ومن الأفضل استبدالها بالمشروبات الطبيعية مثل الشاي الأخضر أو النعناع الذي يعمل على خفض التوتر.

١٠- التعبير عن ما بداخلك بالرسم أو الكتابة

لدى كل شخص منا طريقتك في التعبير عن ما بداخله مثل الكتابة أو الرسم أو التلوين، وقد أثبتت الدراسات بأن لها تأثير كبير في التخلص من التوتر.

١١- التواصل والدعم الاجتماعي

كلما ركزت مجهود في التواصل مع منك حولك هذا سوف يقلل من شعورك بالتوتر. ففكرة طلب الدعم ممن حولك سوف يساعدك كثيرًا في مواجهة الكثير من المشاكل.

١٢- مضغ العلكة

أثبتت الدراسات أن تناول العلكة يمكن أن يساعد في خفض التوتر لأنها يعمل على تعزيز تدفق الدم للدماغ بشكل سريع.

١٣- الشعور بالإمتنان

يمكنك التركيز على الشعور بالإمتنان لما قمت به في حياتك والنعم الموجودة به فربما يساعدك في السيطرة على الشعور بالتوتر الذي يمكن أن يصيبك.