إنجاز المرحلة الأولى

الإدارة العامة للبترول بغزة تكشف تفاصيل مشروع "المنظومة الإلكترونية لمحطات الوقود"

الوقود
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

كشف المدير العام للإدارة العامة للبترول بغزة إياد الشوربجي، عن تفاصيل مشروع المنظومة الإلكترونية لمحطات الوقود، الذي أطلقته الإدارة العامة للبترول، مشيرًا إلى أنه مشروع مهم سيستفيد منه المواطن.

وأفاد في تصريح إذاعي مساء يوم الأربعاء، بأنه تم إنجاز المرحلة الأولى من المشروع، منوهًا إلى أنه يوفر الكثير من البيانات الأساسية للمواطنين بحيث يتم تحديد أماكن محطات الوقود والبترول بدقة.

وأوضح أن المشروع سيوفر بيانات لصناع القرار والأبحاث والدراسات المتعلقة بتنظيم سوق البترول ويسهل عملية الرقابة والتفتيش لهذه المحطات لضمان الجودة ومتطلبات الأمن والسلامة.

وقال: "لدينا مخزون حالي من الوقود يصل ل ٣ مليون لتر وهناك مشروع لتوسعة السعة التخزينية ل ٦ مليون لتر إضافي ما يوفر مخزون استراتيجي يكفي لمدة لا تقل عن شهر"، متابعًا: إن "مشروع تعبئة وتوزيع الغاز مرتبط باجراءات الأمن والسلامة لكل العاملين في هذا الحقل".

ونوَّه إلى أنه تم الاتفاق مع محطات الغاز بتخزين 40% من سعتها التخزينية مقابل تسهيل مالي من الحكومة لفترة أسبوعين ما يوفر مخزون يساهم في تأمين الغاز للمواطنين، مضيفًا أن هناك تعاون وشراكة مع القطاع الخاص بتأجير الصهاريج الحكومية للقطاع الخاص تساهم في زيادة المخزون.

وأكد الشوربجي، على أن الإدارة العامة للبترول تسعى لتوفير مشروع حكومي من الغاز وجاري اختيار المكان والتخطيط له مع الجهات الشريكة، موضحًا أنه كان هناك اجتماع لحل مشكلة ترخيص صهاريج محطات الوقود وهناك لجنة تم تشكيلها وقطعت شوطاً طويلاً في اتمام الفحص وتم عمل مناقصة وترسيتها لشركة متخصصة في هذا المجال.

وأشار إلى أنه تجري عملية ترتيب إجراءات الفحص وخلال الأيام القادمة سيتم معالجة الموضوع وحل المشكلة بشكل جذري.