"ساعر" يعلن موقفه من إقامة الدولة الفلسطينية والعلاقة مع جو بايدن

جدعون ساعر
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

أعلن رئيس حزب "أمل جديد" جدعون ساعر، اليوم الجمعة، عن موقفه من إقامة الدولة الفلسطينية، مشيرًا إلى أنه يعارض قيام الدولة الفلسطينية المستقلة تشمل إزالة المستوطنات.

وقال: "أعارض قيام دولة فلسطينية في قلب وطننا... أعتقد أنها لن تجلب السلام وسيقوض قيامها الاستقرار والأمن في المنطقة" على حد زعمه.

وفيما يتعلق بالعلاقة مع الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، أوضح ساعر، أنه في وضع أفضل لإجراء حوار مع بايدن، أكثر من رئيس وزراء الحكومة بنيامين نتنياهو، معتبرًا أنه يمتلك أدوات لتجنُّب ما يبدو مسارا تصادميًّا مع إدارة الرئيس الأمريكي المقبل. 

وفي تصريحات أدلى بها اليوم الجمعة، مع وكالة "أسوشييتد برس" الأمريكية، والتي وجّه خلالها انتقادات لاذعة لنتنياهو، اتهمه بتحويل حزب الليكود، إلى حزب "يدور في فلكه" بينما يواجه محاكمة فساد.

وأفاد بأن علاقات نتنياهو الوثيقة مع دونالد ترامب، أدت إلى نفور العديد من الديمقراطيين، وتعهد باستعادة الدعم التقليديّ من الحزبين الأمريكيين لـ"إسرائيل".

وقال: "أعتقد أنني في وضع أفضل من رئيس الحكومة، لإجراء حوار فعاّل وحقيقيّ مع الرئيس المنتخب (جو) بايدن وإدارته".

وقد تكون الفكرة بالغة الأهمية، نظرا للخلافات العميقة بين إسرائيل وبايدن، الذي يخطّط للعودة إلى الاتفاق النووي الإيرانيّ، وتبنّي نهجا أكثر توازنا حيال القضية الفلسطينية.

وستضع هذه المواقف ساعر على خلاف مع بايدن، الذي يعارض بناء المستوطنات ويفضّل حلّ الدولتين.