اقتحام أكثر من 200 مستوطن للمسجد الأقصى خلال الأسبوع الماضي

اقتحام المسجد الأقصى
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

ذكرت مصارد إعلام محلية، اليوم الجمعة، أنّ المسجد الأقصى المبارك شهد خلال الأسبوع الماضي اقتحام أكثر من 200 مستوطن وعشرات من جنود الاحتلال لساحاته ومرافقه.

وأشارت المصادر، إلى أنّه تخلل هذه الاقتحامات تأدية المستوطنين لطقوس تلمودية، تحت حماية قوات الاحتلال، رغم استمرار الإغلاق الشامل الذي تشهده المدينة المقدسة.

كما شهدت عمليات الاقتحام التي شارك فيها كل من الحاخام يسرائيل ارائيل والياهو ويبر والحاخام شموئيل مورنو احتفال المستوطنين بزفاف أحدهم داخل الاقصى.

وأوضحت أنّ اقتحامات المستوطنين تأتي في ظل استمرار الإغلاق الشامل الذي تشهده مدينة القدس، وفي ظل التضييق على المصليين ومنع دخول المقدسيين للمسجد الأقصى إلا بشروط مشددة.

ونوّهت إلى أنّ ساحات المسجد الأقصى،  شهدت في خطوة لافتة، يوم الأربعاء، اقتحام العديد من المساحين الذين قاموا بإجراء أعمال مسح وقياسات في باحات المسجد الأقصى وفي صحن قبة الصخرة، وذلك تحت حماية جنود الاحتلال.

وتعد هذه المرة الأولى التي يتجرأ فيها مساحون من بلدية الاحتلال بالقيام بمسح ساحات المسجد الأقصى وداخل قبة الصخرة.

كما تتعرض المنطقة الشرقية للمسجد الأقصى ومنطقة مصلى باب الرحمة لاستهداف ممنهج من قبل الاحتلال ومستوطنوه، حيث تؤمّن قوات الاحتلال الاقتحامات اليومية للمستوطنين للمنطقة الشرقية بالتزامن مع إفراغه من المصلين والمرابطين.

يشار إلى أنّ الاحتلال فرض منذ أسبوعين، إغلاقات مشددة شاملة على مدينة القدس المحتلة بدعوى (كورونا)، ومنع أي شخص من التجوّل أبعد من كيلو مترٍ عن محيط بيته.