الخاريجة التركية تكشف تفاصيل رسالة بعثها الرئيس الفرنسي لنظيره أردوغان

أردوغان وماكرون
حجم الخط

أنقرة - وكالة خبر

كشف وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، اليوم الجمعة، أنّ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بعث مؤخرًا برسالة "إيجابية جدا" إلى نظيره التركي رجب طيب أردوغان.

وذكر تشاووش أوغلو، في تصريح صحفي، أنّ الرسالة الخطية من ماكرون جاءت قبل يومين، لافتًا إلى أنّ الرئيس الفرنسي شدّد فيها على أهمية تركيا لأوروبا وأبدى رغبته في تطبيع العلاقات مع أنقرة ولقاء أردوغان.

وقال الوزير: "إنّ الرسالة تبدأ بتحية مكتوبة بيد ماكرون باللغة التركية: "يا عزيزي طيب".

ولفت إلى أنّ أردوغان، أعرب بدوره عن استعداده للتواصل مع ماكرون من أجل تطبيع العلاقات، مبيّنًا أنّ الحديث يدور أولًا عن اتصالات هاتفية وبواسطة الفيديو.

وأكّد على أنّ خارطة الطريق المنسقة بينه ونظيره الفرنسي جان إيف لودريان تضمّ أربع نقاط، وهي التشاور على المستوى الثنائي، ومحاربة الإرهاب، والقضايا الإقليمية منها سوريا وليبيا، بالإضافة إلى التعاون في مجال التعليم.

يشار إلى أنّ العلاقات بين أنقرة وباريس، شهدت تصعيدًا حادًا في السنوات الأخيرة، على خلفية بروز الخلافات بين الجانبين بشأن قضايا مختلفة، منها النزاعات في سوريا وليبيا وإقليم قره باغ، وأعمال التنقيب التي تنفذها تركيا في شرق المتوسط، بالإضافة إلى موقف الحكومة الفرنسية المؤيد للرسوم الكاريكاتورية المُسيئة للنبي محمد.