غانتس: لن أسمح لرئيس الوزراء بالتدخل في عمل الجيش والإدارة المدنية

غانتس : لن أسمح لرئيس الوزراء بالتدخل في عمل الجيش والإدارة المدنية
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

اعترض وزير الجيش "الإٍسرائيلي" وزعيم حزب أزرق أبيض، بني غانتس، صباح اليوم الأحد، على محاولة تدخل رئيس الوزراء" الإسرائيلي" بنيامين نتنياهو بوقف تصريح البناء الفلسطيني في المنطقة "ج".
 
وأوضح غانتس في بيانٍ صحفي: "لقد أصدرت تعليماتي إلى مؤسسة الجيش والإدارة المدنية بالتصرف حصريًا من خلال القنوات المعتادة، في أعقاب محاولة رئيس الوزراء غير العادية للتدخل مع مسؤولي الجيش "الإسرائيلي" بشأن قضية تقع تحت سلطة وزير الجيش وحده ".

وتابع: "لن أسمح لرئيس الوزراء بالتدخل في عمل الجيش والإدارة المدنية"، مدعيًا بأن مسؤولين من مكتب نتنياهو اتصلوا مباشرة بممثلي الإدارة المدنية وطالبوا بوقف المناقشة الجارية بشأن البناء الفلسطيني في الضفة الغربية.
 
وأوضح أنّ المسؤولين العسكريين تصرفوا وفق الإجراءات المعتادة وقاموا بإبلاغ مكتب وزير الجيش الذي أصدر تعليماته بمواصلة الاجتماع.
 
وأكدّ غانتس على أن عمل اللجنة تحت سلطة وزير الجيش فقط، و لن يسمح بنقل الصلاحيات من قبل مكتب رئيس الوزراء. 
 
ووافق غانتس قبل أيام على مشاريع بناء فلسطينية في المنطقة «ج» في الضفة الغربية في خطوة نادرة، ترمي لامتصاص الغضب وتخفيف التوتر بسبب دفع الحكومة لخطط استيطان جديدة واسعة.

وأضاف : "وافق غانتس على تقديم مخططات لتوسيع قرية الولجة في جنوب الضفة الغربية، وتوسيع قرية حزما خارج القدس، والمصادقة على مخططات لإقامة فندق في منطقة بيت لحم، والاستماع بشأن تقديم مخططات لفندق في بيت جالا وجلسة استماع بشأن موافقة بأثر رجعي على مبان زراعية في منطقة الفارعة شمال الضفة الغربية".

وبحسب مكتب غانتس فإنّ الخطط ستسمح ببقاء أو إقامة مئات المباني الفلسطينية في المنطقة التي تشكل حوالي 60 في المائة من الضفة الغربية وتخضع للسيطرة الأمنية والمدنية الإسرائيلية الكاملة.

وجاءت خطوة غانتس النادرة عقب إعلان رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أن لجنة تابعة لوزارة الجيش ستوافق على خطط لبناء أكثر من 800 منزل استيطاني جديد قبل أيام من تنصيب الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن، الذي يُتوَقع أن يتبنى موقفاً أشد بشأن التوسع الاستيطاني الإسرائيلي من سلفه دونالد ترامب.