صحة الاحتلال توصي بإغلاق مطار "بن غوريون" للحد من انتشار "كورونا"

إعلان الطوارئ بمطار بن غوريون
حجم الخط

تل أبيب - وكالة خبر

من المقرر أن تقدِّم وزارة الصحة التابعة لحكومة الاحتلال الإسرائيلي، توصية لإغلاق مطار "بن غوريون" في اللد، بهدف الحد من انتشار فيروس "كورونا"، ومنعًا لدخول وتفشي السلالات الجديدة للفيروس.

وحسب ما أوردته إذاعة "كان" العبرية، اليوم الإثنين، أفادت بأن هذه التوصية المقدمة من وزارة الصحة، جاءت بضغط من رئيس وزراء حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، الذي دفع من خلال المشاورات الليلية التي أجراها مع الطواقم المهنية من مختلف المكاتب الحكومية نحو التوصية بإغلاق المطار.

وبدورها، أشارت المديرة الطبية لمقر منسق "كورونا" في وزارة الصحة، أورلي غرينفليد، إلى أنها توصي بإغلاق مطار "بن غوريون" لفترة قصيرة، منعًا لدخول السلالة الجديدة التي تكشفت في جنوب أفريقيا، وخشية من دخول وانتشار المزيد من سلالات كورونا الجديدة إلى البلاد، قائلة "من الناحية الصحية من المفضل إغلاق المطار، لكن سيكون لذلك تداعيات".

وجاءت تلك التصريحات، عقب طلب تقدم به وزير الصحة يولي إيدلشتاين، من المستشار القضائي لوزارة الصحة فحص إمكانية إغلاق أجواء الطيران وتقليل عدد العائدين إلى البلاد، خشية من تشخيص المزيد من سلالة كورونا الجنوب أفريقية.

وأفادت غرينفليد، في تصريح خاص لموقع صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، بأنه تم تشخيص حوالي 20 شخصا في البلاد أصيبوا بسلالة كورونا الجنوب أفريقية، من بينهم أربعة عادوا من الإمارات، وشخصت إصابتهم عقب فحوصات لاكتشاف كورونا أجريت لهم في مطار بن غوريون.

يشار إلى أن هذه المرة الثالثة التي يحاول نتنياهو تقديم توصيات من أجل إغلاق مطار "بن غوريون" لمنع تفشي كورونا، علما أنه حاول مع تفشي السلالة الجديدة للفيروس التي ظهرت لأول مرة في بريطانيا إغلاق المطار، بيد أن جميع التوصيات لم تخرج إلى حيز التنفيذ.