برقم الجلوس .. اعلان استخراج نتيجة امتحانات الشهادة السودانية 2020

برقم الجلوس .. اعلان استخراج نتيجة امتحانات الشهادة السودانية 2020
حجم الخط

وكالة خبر

أعلنت وزارة التربية والتعليم السودانية اليوم الاثنين 18 يناير 2021 استخراج نتيجة امتحانات الشهادة السودانية 2020 برقم الجلوس بعد طول انتظار وترقب وقلق شديد ساد الطلاب في جميع ولايات السودان.

وأكدت وزارة التربية والتعليم أنها بصدد اعتماد نتائج الشهادة السودانية 2020/2021 بالاسم ورقم الجلوس، وكانت وتوقع إعلان النتائج في جميع ولايات السودان السبت الماضي لكن نشأت خلافات في وزارة التربية والتعليم مما أعاق عملية الاعتماد للشهادة السودانية للفصل الدراسي الأول.

 نتيجة امتحانات الشهادة السودانية 2020 برقم الجلوس اضغط هنا

بسبب التأخر في إعلان نتائج الشهادة السودانية والاختلافات التي أثرت على وزارة التربية والتعليم من خلال الطلاب وأولياء أمورهم بشأن استياءهم وغضبهم العميقين، معتبرين أن الوزارة لا تهتم بالحالة النفسية السيئة التي يعاني منها الطلاب، ومطالبة الجهات المعنية بالإسراع بالكشف عن نتيجة الشهادة السودانية الأساسية.

يمكن معرفة نتائج الشهادة السودانية 2021 من خلال عدة طرق أولها متابعة المؤتمر الصحفي لوزارة التربية والتعليم الساعة 02:00 ظهراً بتوقيت الخرطوم، والطريقة الثانية لمعرفة نتائج الثانوية. الشهادة المدرسية بالسودان ترسل رقم مقعد الطالب الى الرقم المختصر (5556) علمًا ان سعر الرسالة 20 جنيه سوداني شامل الضريبة.

وقالت منصات تعليمية إن تفاصيل نتائج الشهادة السودانية في الدرجات والعلامات التي حصل عليها الطالب يمكن معرفتها بإرسال رقم المقعد إلى (5557) مقابل 30 جنيهاً سودانياً، وأكدت عدم دقة ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي في الأيام الماضية عن معدلات الرسوب والرسوب في امتحانات الثانوية السودانية. مبينة أن المعلومات صحيحة في المؤتمر.

وبحسب الوزارة فإن النتائج النهائية ستكون متاحة في الرابط المرفق أعلاه بعد انتهاء المؤتمر الذي سيحضره وزير التربية والتعليم وعدد من كبار المسؤولين في الوزارة واللجان، وحث الطلاب على حضور المؤتمر لانه يشهد الاعلان عن بدء التقديم للجامعات السودانية للفترة القادمة لمن اجتاز اضافة الى موعد انتهاء الدورة.

تعتبر امتحانات الشهادة السودانية هذا الموسم الأصعب على جميع عناصر النظام التعليمي في السودان، حيث تم إطلاقها في ظروف صحية صعبة مع إجراءات للحفاظ على سلامة الجميع، مبينة أنه يمكن لطلبة الثانوية العامة إدخال رابط على النتيجة من الشهادة السودانية فور بدء المؤتمر الصحفي.

وفي سياق آخر، استقال مدير المركز الوطني للمناهج الدكتور عمر القاري، بسبب تدخل رئيس الوزراء في شؤون المناهج، واعتراضه على فرض مناهج جديدة للطلاب، رغم تحذيراته بعدم التدخل في الشؤون الداخلية واستقر وزير التربية والتعليم في منزله ولم يعلن أي بيان عن النتائج في ذلك الوقت.

وفي وقت سابق، ذكرت وزارة التربية والتعليم أن تجميد المناهج يعني تجميد الحركة التعليمية في السودان، بعد تصريحات الوزير محمد الأمين بأن تجميد العمل في المناهج الجديدة يعني تأثير رهيب على حركة التعليم في العام الدراسي 2021، في وقت كان فيه يأتي جائحة كوفيد، وهذا يجعل الجميع ينخرطون في الحركة التربوية في جو احترازي، وتأتي مشكلة المناهج لتزيد من التوتر في التعليم في السودان