ندد بسلوك الدول الغنية

الصحة العالمية: العالم يواجه إخفاقًا كارثيًا وأخلاقيًا بشأن لقاحات فيروس "كورونا"

لقاح سبوتنك
حجم الخط

جنيف - وكالة خبر

أكّدت منظمة الصحة العالمية، اليوم الإثنين، على أنّ العالم يُواجه إخفاقاً أخلاقياً كارثياً بشأن لقاحات فيروس "كورونا" المستجد.

وحذّر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، في تصريح صحفي، من أنّ العالم سيكون على "شفير إخفاق أخلاقي كارثي" في حال استأثرت الدول الغنية باللقاحات ضد فيروس كورونا المستجد، فيما الدول الأكثر فقراً تُعاني.

وندّد غيبرييسوس بسلوك الدول الغنية التي تُطبق نهج "أنا أولا"، وهاجم في الوقت نفسه مُصنعي لقاحات يسعون للحصول على موافقة الهيئات الناظمة في الدول الغنية بدلاً من تقديم بياناتها لمنظمة الصحة من أجل إعطاء الضوء الأخضر لاستخدام اللقاح عالمياً.

وذكر: "الوعود بوصول متساوِ على مستوى العالم إلى لقاحات فيروس كورونا المستجد تُواجه مخاطر جدية"، مُضيفًا أنّ 39 مليون جرعة من لقاح كورونا أُعطيت حتى الآن في ما لا يقل عن 49 من الدول الأعلى دخلاً".

وختم حديثه، بالقول: "في تلك الأثناء "تم تقديم 25 جرعة فقط في واحدة من الدول الأقل دخلاً. ليس 25 مليوناً، ليس 25 ألفاً، فقط 25، سأكون بغاية الصراحة، العالم على شفير فشل أخلاقي كارثي، وثمن هذا الإخفاق سندفعه بأرواح وأرزاق في الدول الأكثر فقراً في العالم".