ظريف يدافع عن إمكانية تفاوض إيران مع أمريكا

محمد جواد ظريف
حجم الخط

طهران - وكالة خبر

دافع وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، عن موقفه من إمكانية التفاوض مع الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك ردًا على انتقاد وُجِه له من قبل نواب البرلمان الإيراني اليوم الثلاثاء.

وقال في كلمة ألقاها اليوم أمام البرلمان: "لقد تفاوضت حتى مع صدام، هل تعتقدون أنني أحببت التفاوض مع صدام. هل تعتقدون أني استمتعت بالجلوس أمام صدام؟ لا، هذا عملي وواجبي. لا تسجلوا هذا كخطيئة بالنسبة لي. إن شاء الله، مثل هذه الأفعال ستكفر عن ذنوبي".

وأشار إلى أنه يمكن لواشنطن العودة إلى طاولة 5+1 في حال رفع العقوبات وتنفيذ التزامات الاتفاق النووي، مؤكدًا على أنه في اليوم الأخير من رئاسة ترامب فشل سياسته المتهورة وضغوطه القصوى في تحقيق أهدافها ضد إيران، وأن الفضل ذلك يعود "لمقاومة الأمة الإيرانية".

وبدوره، قام البرلمان الإيراني بمنح الوزير ظريف بطاقتين صفراوين لعدم اقتناعه بأجوبة الوزير حول أسئلة وجهها نواب له بشأن قضيتين الأولى حول تصريحات لمجلة "شبيغل" الألمانية العام الماضي أعقبت اغتيال قاسم سليماني قال فيها ظريف إن طهران مستعدة للتفاوض مع واشنطن والقضية الثانية بشأن انتقاد المشرعين الأداء الاقتصادي لوزارة الخارجية الإيرانية.

يذكر أن توجيه البطاقتين لا يعني استجواب ظريف، لكنه يمهد له مستقبلا في حال وصل عددها إلى ثلاث.