الخارجية الإيطالية تُطالب "إسرائيل" إعادة النظر ببناء الوحدات الاستيطانية في الضفة

وحدات استيطانية
حجم الخط

روما - وكالة خبر

طالبت وزارة الخارجية الإيطالية، اليوم الثلاثاء، السلطات "الإسرائيلية" بإعادة النظر في قرارها بشأن بناء نحو 800 وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية.

وأوضحت الوزارة في بيانٍ لها، أنّ توسيع "إسرائيل" المستوطنات في الضفة الغربية ينتهك القانون الدولي، ويهدد بتقويض جدوى حل الدولتين العادل والمستدام تماشيا مع المعايير المعترف بها دوليا وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.

وأعربت عن قلقها العميق إزاء قرار إسرائيل البدء ببناء 800 وحدة سكنية جديدة في الضفة الغربية، مُسيرةً إلى أنّها رفضت أيضا قرار إسرائيل في 17 نوفمبر الماضي، عند طرح مناقصة بناء وحدات استيطانية في "جفعات هماتوس" بالقدس الشرقية.

وفي ختام بيانها، دعت الوزارة  "إسرائيل" إلى الامتناع عن أيّ عمل أحادي يقوض الجهود الجارية لإعادة مناخ الثقة بين الطرفين ويعرض استئناف المفاوضات المباشرة للخطر.

يُذكر أنّ سلطات الاحتلال قد أقرت قبل يومين بناء 780 وحدة استيطانية جديدة على الأراضي الفلسطينية المحتلة، في خطوة اعتبرتها الرئاسة الفلسطينية "محاولة استباقية" من قبل الحكومة الإسرائيلية لتقويض أيّ جهد قد تقوم به إدارة الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، لإعادة إطلاق عملية السلام المتعثرة.