الخضري يوجّه دعوة إلى الإدارة الأمريكية الجديدة تتعلق بتمويل "الأونروا"

الخضري
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

طالب رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار، النائب جمال الخضري، اليوم الأربعاء، الإدارة الأمريكية الجديدة باستئناف تمويل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا".

وقال الخضري في تصريح صحفي: "إنّ وقف التمويل الأمريكي في عجز كبير في موازنة "أونروا"، لا زالت تعاني منه حتى الان، بالإضافة إلى إرباك عمل المؤسسة الدولية المُعتمدة من الجمعية العامة للأمم المتحدة ومفوضه بشكل رسمي لإغاثة وتشغيل اللاجئين داخل فلسطين وخارجها".

وأضاف أنّ خدماتها تتعلق بحياة ملايين اللاجئين في قطاع غزة والضفة الغربية والقدس ومخيمات الشتات الذين يعتمدون بشكلٍ كلي على ما تقدمه الوكالة من خدمات صحية وإغاثية وتعليمية واجتماعية.

وأشار إلى أنّ عشرات آلاف الأسر تعيش على المساعدات المُقدمة من "أونروا" والمشاريع في مختلف المجالات من صحة وتعليم وبرامج إغاثية، ومشاريع خدماتية، مبيّنًا أنّ حياة أكثر من خمسة ونصف مليون لاجئ فلسطيني، صعبة ومأساوية على الصعيد الإنساني والصحي والبيئي والتعليمي ومختلف مجالات الحياة.

وأوضح أن كافة اللاجئين في أماكن تواجدهم يُعانون، ولا بد من إغاثتهم، لافتًا إلى أنّ أكثر من مليون لاجئي في غزة يعتمدون بشكل أساسي على مساعدات الوكالة.

وأكّد على ضرورة اتخاذ قرار استئناف التمويل بشكل عاجل وبأثر رجعي، حتى تستطيع "أونروا" سد العجز في موازنتها، وتغطيه احتياجات اللاجئين المتزايدة في ظل واقع مأساوي مع ارتفاع مستمر لمُعدلات الفقر والبطالة.

وفي ختام تصريحه، دعا إلى سد العجز، وضمان استمرار مشاريع وخدمات "أونروا"، الهامة والرئيسة لاستمرار الحياة بكل مقوماتها للاجئين في المخيمات.