"مستوردي المركبات" بغزة تعقب على زيادة نسب القيم الجمركية

"مستوردي المركبات" بغزة تعقب على زيادة نسب القيم الجمركية
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

عقبت جمعية مستوردي المركبات في قطاع غزة اليوم الأربعاء، على زيادة نسب القيم الجمركية المفروضة على المركبات التي يتم استيرادها من الخارج إلى الضفة الغربية والقطاع.

وعبر رئيس مجلس إدارة الجمعية إسماعيل النخالة في بيان صحفي، عن استغرابه لهذا الإجراء في هذا التوقيت، قائلاً: "نحن كبقية العالم نعيش أزمة جائحة كورونا منذ أكثر من عام تعرضنا خلاله إلى خسائر كبيرة بسبب جائحة كورونا والإغلاقات المستمرة".

وتابع: "إضافة إلى وقف التنسيق مع الجانب الاسرائيلي لفترة تزيد عن الثلاث شهور تعرضنا خلالها لدفع ملايين الشواكل مقابل ارضيات للموانئ الإسرائيلية إضافة إلى توقف الحركة التجارية خلالها مما أضاف خسائر أخرى إلى جانب جائحة كورونا".

وأضاف: "كنا ننتظر من الحكومة تقديم تسهيلات ضريبية وجمركية من وزارة المالية منها على سبيل المثال تخفيض الشرائح الضريبية لضريبة الدخل وتخفيض نسبة الربح على فاتورة القيمة المضافة أو حتى إعفاء كامل لعام 2020".

وأردف: "لكننا فوجئنا بأن القرار جاء على عكس ما ننتظر وقاموا بزيادة نسبة الجمارك على السيارات المستوردة متجاهلين تردي الوضع الاقتصادي في فلسطين وقال اننا نحقق خسائر بدلاً من الأرباح".

وطالب النخالة، الحكومة بتقديم رزمة من التسهيلات للقطاع الخاص ليبقى قويًا معافاً ليبقى الرافعة الأساسية للاقتصاد الوطني الفلسطيني.

ودعا وزارة المالية في رام الله ممثلة بدائرة الجمارك للعدول عن الزيادة في رفع القيم الجمركية الحالية والتي تم رفعها مؤخراً من قبلهم وأن يتخذوا قرارات تتماشى مع الوضع الاقتصادي الصعب الذي نعيشه بتخفيض الضرائب عن كاهل التاجر لا أن تثقل كاهله والتي بدورها تنعكس على المواطن، مطالبًا المالية في غزة بتخفيض الشرائح على ضريبة الدخل وتخفيض نسبة الربح على فاتورة القيمة المضافة.