"الانتخابات لن تنهي الانقسام "

أبو عيطة يتحدث عن اجتماع القاهرة الذي سيُعقد مطلع الشهر المقبل

1فايز أبو عيطة
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

قال نائب أمين سر المجلس الثوري في حركة "فتح" فايز أبو عيطة، مساء يوم الأربعاء، إنّ "الوصول لإصدار مراسيم الإنتخابات جاءت بعد نقاش معمق وحقيقي بين حركتي حماس وفتح، وهذه خطوة مهمة لإنهاء الإنقسام وتحقيق المصالحة".

وأضاف أبو عيطة في تصريحات لإذاعة صوت الأقصى رصدتها وكالة "خبر" أنّ شعور الفصائل الفلسطينية بالمسؤولية تجاه القضية وتراجعها على المستوى العربي والدولي وهرولة الأنظمة نحو التطبيع مع الاحتلال، جعل هناك اتفاق بين الفصائل لأخذ خطوات هامة لترتيب البيت الفلسطيني ومنها التوجه للانتخابات الشاملة.

وأشار إلى أنّ الانتخابات لن تنهي الانقسام لكنها خطوة هامة وجادة لاسيما وأنها تأتي في إطار التوافق الوطني، مبيّناً أنّ لقاء القاهرة الذي سيعقد مطلع الشهر المقبل سيناقش آليات إجراء الانتخابات، وسيتمخض عنه ميثاق شرف لاحترام نتائج الإنتخابات ووضع برنامج وطني سياسي أساسه تعزيز الشراكة السياسية.

وأكّد على أنّه يوجد تنسيق عالي بين حماس وفتح وسيتم تحديد الجهات الحكومية المشرفة على الإنتخابات بالتوافق، ونريد انتخابات ديمقراطية نزيهة يشارك بها الجميع.

واعتبر أن تجربة الإنقسام مريرة وقاسية وعانى منها الجميع وعلينا أن نحترم نتائج الانتخابات، ونمكن الشراكة الوطنية والتوافق على ترتيب البيت الفلسطيني، وفي اجتماع الفصائل في القاهرة سنطلعها على الخطوات المتقدمة ونتائج اللقاءات المعمقة بين حركتي حماس وفتح.