"حماية" يستنكر سياسة الإهمال الطبي بحق الأسرى في سجون الاحتلال

أسرى
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

استنكر مركز حماية لحقوق الإنسان، اليوم الخميس، سياسة الإهمال الطبي التي تنتهجها إدارة سجون الاحتلال والتي أدت لوفاة الأسير "سعسع" رغم علمها بحالته الصحية التي تستدعي تدخلاً عاجلاً.

وحمّل المركز في بيانٍ له، سلطات الاحتلال المسئولية الكاملة عن وفاته، وعن حياة كافة الأسرى والمعتقلين في سجونها، مُطالباً بتشكيل لجنة تحقيق دولية للوقوف على الظروف التي أدت لوفاة الأسير "سعسع" أثناء الاعتقال وإعلان سبب الوفاة.

وأكّد على ضرورة الإشراف الدوليّ على فحوصات وتطعيمات "كورونا" التي تجري داخل المعتقلات "الإسرائيلية"، مُناشداً الأمم المتحدة بالضغط على دولة الاحتلال وإلزامها باحترام واجباتها بموجب القانون الدوليّ، خاصةً اتفاقيتي جنيف الثالثة والرابعة، وبمعاملة المعتقلين معاملة إنسانية تنسجم مع معايير الأمم المتحدة الدنيا لمعاملة السجناء الصادرة في العام 1955، والمعايير الدوليّة الأخرى ذات العلاقة.

وفي ختام بيانه، دعا المركز الاتحاد الأوروبي بتعليق اتفاقية الشراكة بينها وبين سلطات الاحتلال "الإسرائيلي"، حيث ينص البند الثاني منه على وجوب احترام حقوق الإنسان، وتفعيل لجنة تقصي حقائق برلمانية أوروبية للوقوف على عنصرية سلطات الاحتلال "الإسرائيلي" بحق الأسرى والمعتقلين.