بعد مخالطته لسجّان

إصابة شيخ الأسرى المُسن فؤاد الشوبكي بفيروس "كورونا"

الاسير الشوبكي
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

أعلنت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم الخميس، عن إصابة الأسير المسن المُلقب بـ"شيخ الأسرى"ـ اللواء فؤاد الشوبكي (82 عامًا) بفيروس كورونا.

وقالت الهيئة في بيان وصل وكالة "خبر" نسخة عنه: "إنّ الأسير الشوبكي أُصيب بالفيروس بعد مخالطته لسجان، كان يقود ما تسمى عربة "البوسطة"، لنقله لإحدى المشافي الإسرائيلية، لإجراء عملية في عينيه".

وأضافت أنّ إدارة سجون الاحتلال، نقلت الأسير الشوبكي لقسم الحجر بسجن "آيالا"، محمّلةً إياها المسؤولية الكاملة عن حياته ومصيره، وبخاصة أنّه يُعاني من وضع صحي صعب للغاية، ومصاب بسرطان البروستات، وأمراض في القلب والمعدة والعيون، وبحاجة ماسة لعناية طبية.

ودعت المؤسسات الحقوقية والقانونية، إلى تكثيف الجهود والضغط على حكومة الاحتلال، لإطلاق سراح الأسرى المرضى، وكبار السّن على وجه الخصوص، والعمل على إرسال لجنة طبية دولية، تتابع الأوضاع الصحية للأسرى، في ظل التطورات الكارثية، جرّاء استمرار انتشار العدوى، وتصاعد الإصابات بين صفوفهم.

ويعتبر الأسير الشوبكي الملقب بـ"شيخ الأسرى"، أكبر المعتقلين القابعين داخل سجون الاحتلال سنًا، وهو من قطاع غزة، ومعتقل منذ عام 2006، ومحكوم بالسجن مدة (17 عامًا).