رغم تسوية الأزمة الخليجية

البحرين توجِّه اتهامًا لقطر بعدم اتخاذ أي مبادرة لحل مشكلات قائمة بين البلدين

اتفاق العلا
حجم الخط

المنامة - وكالة خبر

وجَّه وزير خارجية البحرين عبد اللطيف بن راشد الزياني، اتهامًا لدولة قطر، بعدم اتخاذ أي مبادرة لحل المشكلات القائمة بين البلدين، رغم التوصل إلى اتفاق "العلا" الخاص بإنهاء الأزمة الخليجية.

وأفاد بيان صادر عن الخارجية البحرينية، اليوم الخميس، بأن قطر لم تبد أية بادرة تجاه إنهاء الملفات العالقة مع مملكة البحرين، عقب صدور اتفاق "العلا"، أو أي استجابة للتفاوض المباشر حول تلك الملفات.

وأشار إلى أنه يبقى على قطر التعامل مع متطلبات التوافق الخليجي، ومراعاة مصالح البحرين الاستراتيجية، والإسراع في معالجة القضايا العالقة بين البلدين بما يضمن علاقات سليمة وإيجابية بين البلدين في المستقبل.

وأوضح بيان الوزارة، أن تصريح الزياني جاء ردًا على سؤال مقدم من رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني بمجلس النواب البحريني النائب محمد إبراهيم السيسي البوعينين، حول مدى استجابة دولة قطر للدعوة التي وجهتها الخارجية البحرينية إلى نظيرتها القطرية بشأن إرسال وفد قطري لبدء المباحثات الثنائية بين الجانبين حيال القضايا والموضوعات المعلقة بين البلدين، تفعيلا لما نص عليه بيان العلا الصادر عن الدورة الـ41 للمجلس الأعلى لمجلس التعاون الخليجي، التي عقدت في محافظة العلا بالسعودية.

وأكد الوزير، على أن بلاده رحبت ببيان العلا،  باعتباره يمثل مرحلة جديدة للاستقرار الإقليمي، لافتا إلى أن بلاده أبدت "حسن النوايا كمقدمة لإزالة الأضرار التي لحقت بها على مدى العقود الأخيرة جراء السياسات القطرية".

وأضاف أن بلاده لم تتلق بعد أي رد من قبل قطر على رسالة تضمنت مقترحا لإرسال وفد رسمي إلى المملكة في أقرب وقت ممكن لبدء المحادثات الثنائية حيال القضايا والموضوعات العالقة بين الجانبين.

وقال إن "دولة قطر لم تتخذ أية إجراءات واضحة بشأن تفعيل بنود بيان العلا، فيما يتعلق بمطالبات مملكة البحرين"، مشيرا إلى أن بلاده، التي تتولى رئاسة الدورة الحالية لمجلس التعاون الخليجي. 

وختم بالقول "تتطلع إلى مسار جديد في العلاقات مع قطر يراعي حقوق ومصالح كل دولة، من خلال آليات واضحة لتكون العلاقات أكثر توازنا وثباتا".