متابعة وتقييم دائم للحالة الوبائية

معروف يوضِّح تفاصيل تخفيف الإجراءات الوقائية واستئناف العملية التعليمية بغزة

شرطة غزة
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

أكد رئيس المكتب الإعلامي الحكومي بغزة سلامة معروف، على أنه منذ بداية انتشار جائحة "كورونا" في قطاع غزة، والحكومة حريصة بشكلٍ دائم على الموازنة بين اتخاذ القرارات والأثر الطبي لتلك الإجراءات، سلبًا أو إيجابيًا، بالإضافة إلى احتياجات المواطنين وشؤونهم بشكلٍ عام.

وأفاد في تصريح إذاعي مساء يوم الخميس، بأنه منذ الإعلان عن الإجراءات الوقائية الأخيرة في بداية ديسمبر الماضي، ومع ازدياد الحالات ومؤشرات الحالة الوبائية، ونحن في حالة تقييم دائمة ومتابعة مستمرة مع استقرار الحالة الوبائية مؤخراً.

وأشار إلى أنه نظرًا لتراجع مؤشر الحالة الوبائية والمتابعة المستمرة، تم الإعلان اليوم عن إعادة ترتيب إغلاق يومي الجمعة والسبت، بحيث نحقق تخفيف الإجراءات دون أن نحدث أي أثر سلبي على الحالة الوبائية العامة.

وأوضح أن تفاصيل تخفيف الإجراءات تمثلت بالسماح للصلوات في المساجد في إطار الأحياء السكنية دون الحاجة إلى السيارات ومنع حركتها كالمعتاد بيومي الجمعة والسبت والسماح لفتح المخابز والصيدليات وإبقاء حالة الإغلاق لكافة المنشآت والمرافق الأخرى.

وفيما يتعلق بالعملية التعليمية بالقطاع، نوَّه إلى أنه تم إعادة إنتظام الدراسة بنظام الشعبتين للمراحل التعليمية من الصف السابع وحتى الصف الحادي عشر إضافة إلى رياض الأطفال وفق بروتوكولات وزارة الصحة ووفق عملية ضمان عودة آمنة للمراحل التعليمية.

وحول التعليم الوجاهي، أضاف أن الدراسة ستكون بنظام الشعبتين وهذا الأمر يعني أن لا دوام كامل على مدار الأسبوع للطالب، وستنتظم الدراسة وفق الشعبتين لتحقيق عملية التباعد، وعدم تكدس الطلاب داخل الصف الدراسي الواحد وضمان الإلتزام بإجراءات الوقاية والسلامة.

كما وجرى اتخاذ القرارات بشأنها ستبدأ العملية بدوام المعلمين يوم الأحد القادم وسيشرع الطلاب بالحضور إلى المدارس بدءًا من يوم الاثنين القادم، مشيرًا أن عملية وتفاصيل ما يتعلق بدوام الطلاب وطبيعة الدوام، سيتم تعميمها عبر المديريات إلى المدارس يوم السبت والأحد القادم وسيعرف الطالب اليوم المخصص له في الدراسة وغير ذلك من التفاصيل الأخرى.

وقال: قلنا دائماً أن عملية التعليم عن بعد كانت إجراءً إضطرارياً والإجراء الإضطراري كان لزاماً علينا اتخاذه في ضوء إجراءات مواجهة الجائحة من قبل وزارة التربية والتعليم، متابعًا إن وزارة التربية والتعليم هي التي تضع ملامح نهاية الدراسة في هذا الفصل الدراسي والتي آثرت أن تعطي فترة زمنية ستكون في حدود الشهر أو الثلاثة أسابيع للتعليم الوجاهي في هذه المراحل المختلفة.

وفي ختام تصريحه، شدد معروف على أن الأمر مرتبط بشكل أساسي بالإلتزام بإجراءات السلامة والوقاية الشخصية والإلتزام ببرتوكول العودة الآمنة للدراسة المقر من وزارة الصحة والذي تشرف عليه وزارة التربية والتعليم في كافة المدارس.