صحيفة فرنسية: محادثات سرية بين إدارة بايدن وإيران بشأن الاتفاق النووي

إيران وأمريكا
حجم الخط

باريس - وكالة خبر

كشفت صحيفة فرنسية، اليوم الجمعة، عن محادثات سرية في نيويورك بين إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن وإيران، بشأن الاتفاق النووي.

ونفلت صحيفة "لوفيغارو" الفرنسية عن مصدر مقرب من الحكومة الإيرانية قوله: "إنّ المحادثات السرية بين إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن وإيران بشأن عودة الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي مستمرة منذ ثلاثة أسابيع في نيويورك، دون علم الشركاء الأوروبيين".

ونوه المصدر إلى أنّ إيران والقوى الست الكبرى "الولايات المتحدة، وفرنسا، وبريطانيا، وألمانيا، وروسيا، والصين، أبرمت عام 2015 في فيينا، اتفاقا بشأن برنامجها النووي بعد نحو 12 عاما من التوتر بشأنه.

وأوضح أنّ المندوب الإيراني الدائم في الأمم المتحدة مجيد تخت روانجي مثل طهران، في لقائه  مع ممثل إدارة بايدن، مُضيفاً: "سنعرف بسرعة إذا نجحت المحادثات أو لا".

وأشار إلى أنّ تصريحات خامنئي في الثامن من كانون الثاني/يناير الجاري استعداد بلاده للوفاء بالتزاماتها بموجب الاتفاقية إذا فعلت الولايات المتحدة ذلك، جاءت بناء على طلب الولايات المتحدة، لتأكيد أنّ القيادة الإيرانية تعتمد على المحادثات الجارية في نيويورك.

وبيّن أنّ الاتفاق أتاح رفع العديد من العقوبات الاقتصادية التي كانت مفروضة على إيران، مقابل خفض أنشطتها النووية وضمان عدم سعيها لتطوير سلاح نووي، لكن ترامب سحب بلاده من الاتفاق عام 2018، مُعتبرًا أنّه غير كافٍ، وأعاد فرض عقوبات على طهران انعكست على اقتصادها وقيمة عملتها،