الحزب الديمقراطي الأمريكي يكشف عن موعد محاكمة ترامب

ترامب
حجم الخط

واشنطن - وكالة خبر

كشف زعيم الديموقراطيين في مجلس النواب الأميركي، تشاك شومر، يوم الجمعة، عن الموعد الذي ستُحال فيه لائحة اتّهامات الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، للحكم عليه.

وقال شومر: "إنّ لائحة الاتهام بحق الرئيس السابق دونالد ترامب ستحال، يوم الإثنين، على مجلس الشيوخ الذي تعود إليه صلاحية محاكمته بتهمة "التحريض على التمرد"".

أضاف في حديث من قاعة الكونغرس: "إنّ رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي أبلغتني أنّ لائحة الاتهام ستحال الإثنين على مجلس الشيوخ".

وتابع: "إنّ محاكمة  ترامب ستجرى في مجلس الشيوخ وسيكون هناك تصويت على ما إذا كان يجب إدانة الرئيس، ولقد تحدثت إلى رئيسة مجلس النواب (نانسي) بيلوسي، التي أبلغتني أن المواد ستُسلم إلى مجلس الشيوخ يوم الإثنين".

بدورها،  لم تصدر حتى ظهر الجمعة، أي تصريحات علنية لبيلوسي بشأن إجراءات عزل الرئيس الأمريكي السابق.

كما لم يتطرق شومر إلى الجدول الزمني لمحاكمة ترامب أمام مجلس الشيوخ، حيث يناقش الديمقراطيون المدة اللازمة للانتهاء من العملية، لكن المحاكمة يجب أن تبدأ في الساعة الواحدة ظهر اليوم التالي لتسلم المجلس مواد العزل.

ويواجه ترامب اتهامًا بتحريض أنصاره على اقتحام مبنى الكابيتول في السادس من يناير، أثناء اجتماع أعضاء الكونغرس للمصادقة على فوز جو بايدن في الانتخابات الرئاسية.

وجاء إعلان شومر، ليؤكد رفض المشرعين الديمقراطيين، طلبا من زعيم الجمهوريين في مجلس الشيوخ، ميتش ماكونيل، بتأجيل محاكمة عزل ترامب إلى منتصف فبراير.

وبموجب جدول زمني مقترح على تكتل الجمهوريين في الشيوخ، أراد ماكونيل الانتظار حتى 28 يناير، لقراءة مواد العزل في المجلس، على أن يؤدي بعدها أعضاء المجلس القسم كمحلفين، ويتم إصدار مذكرة استدعاء لترامب.