لويد أوستن أول وزير دفاع أميركي من أصول إفريقية

لويد أوستن
حجم الخط

واشنطن - وكالة خبر

صادق مجلس الشيوخ الأمريكي، اليوم الجمعة، على تعيين الجنرال المتقاعد لويد أوستن وزيرا للدفاع، ليكون ثاني مرشح من قبل الرئيس الجديد جو بايدن للحكومة تتم المصادقة على تعيينه، وأول أميركي من أصول إفريقية يتولى المنصب.

وذكرت مصادر أمريكية، أنّ لويد أوستن حصل على دعم واسع من الديموقراطيين والجمهوريين على السواء، الذين صوتوا لصالحه بـ93 صوتا مقابل 2.

ويعتبر الجنرال المتقاعد أول أمريكي من أصل أفريقي يقود وزارة الدفاع، ويتولى المنصب في وقت يرى البنتاغون الحاجة إلى بذل جهود أكبر لاجتثاث التمييز في الرتب، وإعطاء مزيد من الفرص في المناصب القيادية للأقليات.

ومنح مجلسي الكونغرس، استثناءً لأوستن الذي تقاعد في 2016، حيث ينصّ القانون على أنّ يقود مدني الجيش الأمريكي، أو أنّه يمكن تنصيب مسؤول عسكري سابق شرط أن يكون خرج من الخدمة منذ سبعة أعوام على الأقل، من أجل ضمان سيطرة المدنيين على الجيش.

وخدم أوستن، خريج ويست بوينت، أربعة عقود في الجيش، وكان قائد القوات الأمريكية في العراق، ثم رئيس القيادة المركزية التي تغطي منطقة الشرق الأوسط من 2010 إلى 2016.

واحتفظ بايدن وأوستن بعلاقة ودية، إذ إن الأخير كان صديقا لنجل بايدن الراحل عندما كان كلاهما يخدم في العراق.

وعند الإعلان عن الترشيح في ديسمبر، وصف الرئيس الأمريكي أوستن بأنّه "مؤهل بشكل فريد لمواجهة التحديات والأزمات التي نواجهها في الوقت الحالي".

وفي هذا السياق، كتب أوستن، في تغريدة له بعد الحصول على موافقة مجلس الشيوخ: "إنّه لشرف وامتياز أن أكون وزير الدفاع الثامن والعشرين لبلدنا، وأنا فخور بشكل خاص لكوني أول أميركي من أصل إفريقي يتولى هذا المنصب.. هيا إلى العمل!".