ظريف يكشف عن طبيعة الخلافات بين إيران والولايات المتحدة

ظريف.
حجم الخط

طهران - وكالة خبر

كشف وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، اليوم السبت، عن طبيعة الخلافات بين بلاده والولايات المتحدة الأمريكية، وحول إمكانية تعاون البلدين في العديد من القضايا الإقليمية.

وقال ظريف، في  حديثٍ  لـ(صحيفة اعتماد الإصلاحية): "إنّ الخلافات بين بلاده والولايات المتحدة "مبدئية"، وبإمكانهما  التعاون بشأن عدد من القضايا الإقليمية ذات الأهمية القصوى".

وأعرب عن اقتناعه شخصياً بضرورة "تحديد الصورة النهائية" للعلاقات مع الولايات المتحدة، مُضيفاً: "باعتقادي الشخصي علينا أنّ نقول لأمريكا: لا نتعاون معكم حول قضية "إسرائيل" ولنا خلاف معكم بهذا الشأن، ولن نواكبكم في قضية الهيمنة ولن نسمح لكم بالتدخل في شؤون إيران الداخلية".

وتابع ظريف: "لكن لا مشكلة لنا في التعاون معكم في قضية النفط، ولا مشكلة لنا في ضمان أمن الخليج، مع اعتقادنا بأنّ التواجد الأجنبي في الخليج يزعزع أمنه وأنتم لا ينبغي أن تتواجدوا هنا".

ويُذكر أنّ  العلاقات بين طهران وواشنطن، تفاقمت حتى أسوأ مستوى منذ سنين في عهد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب الذي انسحب من الاتفاق النووي المبرم عام 2015 وفرض عقوبات قاسية على إيران.

وومن جانبه،أعرب الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن عن رغبته في العودة إلى الاتفاق النووي في حال عودة إيران في المقابل إلى تنفيذ  كامل مسؤولياتها بموجب الصفقة.

المصدر: روسيا اليوم