ضهير: أكثر من 200 ألف عينة مخبرية جرى سحبها خلال عام 2020

مجدي ضهير
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

قال مدير دائرة الطب الوقائي بوزارة الصحة د. مجدي ضهير، إنّ العدد الإجمالي لعينات المخبرية التي تم سحبها بلغ (202.757) عينة خلال العام الماضي 2020.

وأضاف ضهير، في تصريحٍ صحفي: "أنّ عمل الطب الوقائي يتمثل في المتابعة والرصد الأولي للمصابين والمخالطين"، مُشيراً إلى تشكيل الوزارة عدة لجان تعمل على مدار الساعة والوقت لحصر الفيروس ومنع انتشاره، من خلال وضع سياسات وبرتوكولات للتعامل ومتابعة تطورات "كوفيد 19" وهو ما كان له أثره بتخفيض أعداد المصابين.

وأضح أنّ دائرة الطب الوقائي اتخذت إجراءات متعددة في مواجهة الفيروس منها العزل الصحي للمسافرين في مراكز الحجر والعزل المنزلي للمصابين والمخالطين، ومتابعة مراكز العزل الصحي حسب البرتوكولات المتاحة.

وتابع: "الوزارة عملت بالتنسيق مع عدة مؤسسات أهلية ودولية لمواجهة تطورات الحالة الوبائية، وشكلت الوزارة فريق التقصي الوبائي، ولجنة العزل المنزلي وفريق وحدة السلامة ومكافحة العدوى لمتابعة حماية الطواقم الصحية".

ولفت إلى أنّ دائرة الطب الوقائي ترأست اللجنة الاستشارية المكلفة بملف "كوفيد19 " والتي تضم ممثلين عن مؤسسات دولية وخبراء علم الوبائيات.

وأكّد ضهير، في ختام حديثه على أهمية الدور المتكامل الذي تقوم به دائرة الطب الوقائي بالعمل على مدار الأسبوع من خلال فريق الاستجابة لمتابعة جمع العينات، والذين يواصلون الليل بالنهار في إجراء مسوحات وسحب عينات، والانتشار بالميدان، والعمل عن كثب، وتعريض أنفسهم لخطر الإصابة بالفيروس.