طعم الله: لم يتم تحديد موعد زيارة لجنة الانتخابات لغزة

المتحدث باسم لجنة الانتخابات المركزي    ة فريد طعم الله.jpg
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

قال المتحدث باسم لجنة الانتخابات المركزية فريد طعم الله، صباح يوم الأحد، إنّ لجنة الانتخابات المركزية ستتوجه لقطاع غزة ولكن حتى هذه اللحظة لم يُحدد موعد لهذه الزيارة.

وأضاف طعم الله في تصريح صحفي: "أنّ عدم تحديد موعد للزيارة ليس مرتبط بأي سبب سياسي ولكن الملف مرتبط بتفشي فيروس "كورونا " وبعض الأشياء الفنية فقط.

وأوضح، أنّ لجنة الانتخابات في قطاع غزة والضفة الغربية وهي من المؤسسات القليلة جداً التي لم يؤثر عليها الانقسام، فقد بقيت بالضفة وغزة ومكاتبها مفتوحة وطواقمها تعمل.

وأشار طعم الله، إلى أنّه وفي لحظة تحديد موعد الزيارة سيتم إعلان ذلك للفصائل ولمؤسسات المجتمع المدني بشكل فوري.

وتابع: "إنّه وحتى مساء أمس السبت، عدد من سجل اسمه ضمن سجل الناخبين أو قام بتحديث بياناته على البوابة الإلكترونية وصل إلى 70 ألف مواطن ومواطنة ونحو 400 ألف قاموا بالدخول للموقع والفحص.

وبين أنّ تلك الأعداد تؤكّد على أنّ الشعب الفلسطيني يدعم العملية الانتخابية ومتشوق لها ومتحمس رغم أنّ حملة التوعية لأهمية التسجيل لم تبدأ بعد، وهذا يدل أيضاً على أنّ نسبة المشاركة في الانتخابات هذه المرة ستكون عالية.

وفي سياق آخر، قال طعم الله: "إنّ الأسرى سيكون بإمكانهم الترشح عبر الإنابة أو عبر الوكالة القانونية، لكن لن يكون إمكانية للتصويت أو الاقتراع لأنه لا يمكن أن يحدث ذلك بالإنابة، لأن الاحتلال لن يسمح للأسرى بالتصويت".

وحول مدينة القدس وإمكانية عقد الانتخابات فيها، لفت إلى أنّ المواطنين في القدس لا يلزمهم التسجيل وهذا سيكون استثناء للقدس فقط، وسيكون لهم ترتيبات خاصة، مطمئناً المقدسيين بأنّه سيتم ضمان حقهم في التصويت والترشح دون تسجيل أنفسهم.

ونوه إلى أنّه خلال انتخابات 2005 و2006 كان هناك برتوكولاً خاصاً بفتح مراكز للتصويت وأعتقد أنّ هذا هو الموضوع المطروح حالياً، وهذا بالتأكيد سيتم تركه للجانب السياسي لأن لجنة الانتخابات ليس لها أي تواصل مع الجانب الإسرائيلي.

واختتم طعم الله، قائلاً: "إنّه فور التوصل إلى حل بشأن الانتخابات في القدس سيتم الإعلان عنه على الفور".