اندلاع مواجهات بين شرطة الاحتلال ويهود "الحريديم" في القدس

الشرطة والحريديم
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

واصلت مجموعات من اليهود المدينيين "الحريديم"، الليلة الماضية، في مدينة القدس وبني براك، الاحتجاجات الرافضة للانصياع للتعليمات للحد من انتشار فيروس "كورونا" .

وذكرت وسائل إعلام عبرية، أنّ المحتجين أحرقوا حافلة في بني براك، وألحقوا أضرارا بالقطار البلدي وبمركبات في القدس.

وأفاد رئيس كتلة "يهدوت هتوراة"، عضو الكنيست موشيه غفني، بأنّه يحمل رسالة من الزعيم الروحي للحريديم الأشكاز، الحاخام حاييم كانييفسكي، الذي طالب المحتجين بوقف هذه المظاهرات، وعلى شرطة الاحتلال التوقف عن الأمور الرهيبة التي تمارسها ضد سكان "بني براك" الذين لم يرتكبوا أي إثم.

وقد ألحق محتجون حريديون أضراراً بمحطة للقطار البلدي وبقاطرة وبمركبات خاصة في القدس، فيما ألقى محتجون الحجارة باتجاه حافلة وأضرموا النار فيها وأصيب سائقها بجروح طفيفة في بني براك، وقد تم تفريق المحتجين بواسطة قنابل صوتية.

وفي موازاة ذلك، أغلق محتجون حريديون شوارع في وسط القدس، وألقوا حجارة على المركبات المارة، فيما اعتقلت الشرطة شخصي وقالت إن أضرارا لحقت بشارات ضوئية.

وامتدت المواجهات، أمس، إلى مدينة أشدود، حيث أغلق مئات الحريديين شوارع وعرقلوا حركة السير. ودارت مواجهات بين شرطة الاحتلال وعشرات الشبان الحريديين، الذين سعوا إلى منع إغلاق مؤسسة تعليمية، استمرت بالعمل خلافا للتعليمات.

كما واندلعت مواجهات بين قوات الشرطة والحريديم في حي "ميئا شعاريم" في القدس، بعد أنّ رصدت الشرطة ييشيفاة ( معهد تدريس توراة) مفتوحة خلافاً للتعليمات، وتواجد داخله العشرات من الطلاب والمعلمين، فيما تجمع مئات الحريديم خارجها، من أجل منع إغلاقها، وألقوا حجارة على أفراد شرطة الاحتلال، أعقبها اعتقال أحدهم في هذه الأحداث.