الصحة العالمية تصدر معطياتٍ جديدة حول انتشار السلالات الجديدة لـ"كورونا"

سلالة كورونا الجديدة
حجم الخط

جنيف - وكالة خبر

أصدرت منظمة الصحة العالمية اليوم الأربعاء، معطياتٍ جديدةٍ حول تطورات انتشار السلالات الجديدة من فيروس "كورونا" المستجد، المكتشفة في بريطانيا وجنوب أفريقيا والبرازيل.

وذكرت في تقريرها الأسبوعي حول تطورات انتشار الجائحة، أن سلالة فيروس كورونا المكتشفة في بريطانيا، والتي أطلق عليها "VOC-202012/01"، تم رصدها منذ 19 يناير في 10 دول أخرى ليبلغ العدد العام للبلدان التي سجلت فيها 70.

وأكدت على أن تلك السلالة معدية بشكل أكبر بينما أشارت المعطيات الأخيرة للحكومة البريطانية إلى أنها تتسبب كذلك في إصابات أخطر بالمرض، مشددة على أن هذه المعلومات أولية ولا بد من أجراء مزيد من التحليل.

وفيما يتعلق بالسلالة الجديدة للفيروس المكتشفة في جنوب إفريقيا والتي أطلق عليها "501Y.V2"، أفادت بأنه تم رصدها منذ 19 يناير في 8 دول جديدة، ليصل العدد العام للبلدان التي وصلتها إلى 31.

ولفتت منظمة الصحة العالمية إلى "نتائج مثيرة للقلق" لاختبارات أظهرت أن هذه السلالة قد تكون أقل ضعفا أمام الأجسام المضادة مقارنة مع الأنواع السابقة لفيروس كورونا المستجد، ما يمكن أن يزيد خطر الإصابة المتكررة، لكنها أكدت ضرورة إجراء مزيد من الدراسات.

أما السلالة المكتشفة مؤخرا في البرازيل والتي تم إعطاؤها رمز "P.1"، أشارت إلى أنها سجلت منذ 19 يناير في 6 دول جديدة ووصل العدد العام للبلدان التي انتقلت إليها لـ8.

ونوَّهت إلى أن البرازيل التي سجلت هذه السلالة لأول مرة تشهد في الأسابيع الأخيرة ارتفاعات كبيرة لمستوى الإصابات والوفيات، مبينة أن الدراسات المبدئية التي تم إجراؤها حتى الآن تؤكد كذلك أن "P.1" قد تكون أكثر انتقالا وأكثر مقاومة للأجسام المضادة.

الصحة العالمية3.png
الصحة العالمية2.png
الصحة العالمية1.png