نُريد انتخابات حقيقية تعبر عن الكل

حماس توجه رسالة إلى حركة "فتح" بشأن الانتخابات.. طالع فحواها!

فتح وحماس
حجم الخط

وكالة خبر

دعا الناطق باسم حركة "حماس"  حازم قاسم، مساء يوم الأربعاء، حركة فتح لتسهيل العملية الانتخابية، وأن تنحاز للإرادة الفلسطينية بإتمام الانتخابات في موعدها، وأن لا تضع أي معيقات.

وقال قاسم في تصريح لإذاعة (الأقصى) رصدته وكالة "خبر" إنّ "حماس قدمت كل ما تملك من أجل إنجاح مسار الوحدة والمصالحة، وأخذت على عاتقها تفعيل الدور الوطني المشترك بكل سياساتها".

وشدد على أنّ هذا العمل المشترك لن يتحقق إلا من خلال الوحدة الوطنية، والانشقاقات الداخلية نقطة ضعف يتسلل منها الاحتلال لتعزيز عدوانه ومخططاته.

وأضاف أن حماس تفتخر بتنازلاتها السياسية من أجل العمل الوطني المشترك، حيث "قدمنا مبادرات حركت عجلة المصالحة ومنها حوارات القاهرة وإسطنبول، وقدمت مرونة وتنازلت عن بعض الشروط حتى الوصول إلى إصدار مراسيم الانتخابات التي نريد أن تكون مدخلاً للوحدة وإنهاء الانقسام".

وأكّد على أن اللقاءات المقبلة بالقاهرة ستكون عبارة عن حوار وطني معمق لمناقشة الواقع الفلسطيني، مشيراً إلى أنها "أثبتت للجميع أن لديها إيمان حقيقي بالعمل الوطني وسعيها لإتمام الوحدة، ومن نماذج الهيئة الوطنية لمسيرات العودة التي انخرط فيها الكل الفلسطيني لأول مرة بعملية نضالية واسعة، إضافة للغرفة المشتركة للفصائل المسلحة والتي أظهرت تماسكاً وقوة".

وشدد على أن المواقف السياسية للحركة، تدعم وترسخ سلوك العمل الوطني المشترك، لافتاً إلى أننا "أمام مرحلة جديدة لهذا العمل المشترك عبر الانتخابات، ونريد بهذه الانتخابات تحقيق مبدأ الشراكة ضمن توافق وطني بآلياتها وأشكالها، ومدخلاً لبناء مؤسسات وقيادة وطنية تعمل على صياغة برنامج وطني لمواجهة التحديات التي تواجه القضية".

واعتبر أن التعديلات القضائية وتشكيل مجالس جديدة بالقضاء تحدٍ جديد وقد تؤثر على العملية الانتخابية، مشيراً إلى أنها "سنناقش في القاهرة هذه الأمور ونتفق على رؤية موحدة، وندعو لعدم التنكر لنتائج الانتخابات المقبلة واحترامها لأن تمثل رغبة وإرادة الشعب الفلسطيني".

وشدد قاسم على أن حركته تريد انتخابات حقيقية تُعبر عن الكل ويشارك بها الجميع، مشيرة إلى أن خياراتها مفتوحة لـ "نكون أمام لوحة حضارية نزيهة ومشرفة عبر الانتخابات.

وفي ختام حديثه، قال قاسم إنّ حماس وقوى المقاومة في حالة صراع دائم مع المحتل، ولن نسمح كقوى فلسطينية أن يتدخل أحد بنتائج الانتخابات المقبلة، والعالم أدرك الخطأ الذي ارتكبه بتنكره لنتائج عام 2006".