قيادي فتحاوي: البرغوثي أبلغنا أنه سيترشح للانتخابات الرئاسية

مروان البرغوثي
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

أكد قيادي في حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" اليوم الخميس، على أن عضو اللجنة المركزية الأسير مروان البرغوثي أبلغهم عبر محاميه بأنه سيترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة.

واستبعد القيادي بحركة فتح حاتم عبد القادر في تصريحات صحفية، ترؤس عضو اللجنة المركزية للحركة والأسير مروان البرغوثي قائمة حركة فتح في الانتخابات التشريعية.

ووصف عبد القادر، ترشح مروان البرغوثي بالمنطقي والمقبول خاصة أنه يحظى بشعبية كبيرة في الشارع الفلسطيني، موضحًا أن محاولات مقايضة مروان بترؤس قائمة حركة فتح مقابل نيته للترشح للرئاسة أمر غير مقدور عليه، وفق قوله.

وذكر، أن اسم مروان البرغوثي يتداول كثيراً عندما يكون هناك حديث عن انتخابات وهو أمر طبيعي طالما لديه الرغبة والإرادة للترشح لمنصب الرئيس، لذلك يتم تداول اسمه كثيراً.

وشدد على أن قيادة حركة فتح قصرت كثيرا مع القائد الأسير البرغوثي ولم تبذل جهدا كافيا من أجل إطلاق سراحه، علما أنه كان هناك فرص كبيرة، وممارسة الضغوط على بعض الدول الفاعلة، لكن لم يتم استثمار هذه الضغوط، كما قال.

وفيما يخص قائمة حركة فتح التي ستخوض الانتخابات القادمة، بين عبد القادر:" نحن نريد قائمة موحدة لحركة فتح تجمع كل ألوان الطيف الفتحاوي وتحظى بقبول الشارع الفلسطيني".

وأوضح: "يكون لديها برنامج وطني، وبرنامج جديد من أجل تحديد حالة الصراع مع الاحتلال الاسرائيلي اولاً، وإعادة تصويب بوصلة العمل الوطني والسياسي الفلسطيني تجاه عدد من القضايا المهمة من أجل حماية المشروع الوطني الفلسطينية، بالإضافة لتوجيه البوصلة تجاه مدينة القدس".

وجاء في حديثه: "في حال عدم ضم قائمة حركة فتح أسماء ذات كفاءة ونزاهة وشفافية، حينها سيكون من حق القيادات الفتحاوية الأخرى بتشكيل قائمة أخرى للحركة، معبرًا عن دعمه الشخصي لتشكيل قائمتين لحركة فتح تنسقان معاً والالتقاء تحت سقف قبة البرلمان".

وأشار إلى ضرورة إبعاد منظمة التحرير عن ملف الانتخابات، لأن تشكيل قائمة تضم فصائل منظمة التحرير بدون فتح، لن تحظى بقبول الشارع وبالتالي لن تحصل على مقاعد مناسبة تمثلها، وهذا من شأنه أن يمس بمكانة منظمة التحرير، لذلك المنظمة يجب أن تكون الممثل الشرعي للفلسطينيين دون الزج باسمها في أي انتخابات قادمة.

وذكر أنه لن يكون هناك قائمة مشتركة مع حركة حماس لخوض الانتخابات القادمة، وأن هذا الخيار ليس في صالح الحركتين لأن تحالفهما يعني "تزكية" وليس انتخابات، مستبعدًا أن تشارك حركة فتح أي من فصائل منظمة التحرير في قائمة.

وحث الحركتين على خوض الانتخابات بصورة تنافسية شريفة وأن يكون هناك ضمانات حول العملية الانتخابية.

وعن موقف البرغوثي في حال رشح رئيس حركة فتح محمود عباس نفسه للرئاسة مرة أخرى، قال عبد القادر:" أنا مع أن يترك الرئيس عباس منصب رئاسة السلطة للتنافس.

وشدد على أنه لا يعرف بالضبط موقف البرغوثي في حال حدث وترشح الرئيس عباس مرة أخرى، ولكن المؤكد هو أن البرغوثي عازم ولديه الرغبة والارادة على المنافسة على منصب الرئاسة.