البيت الأبيض يعلن تجميد صفقات الأسلحة مع الإمارات والسعودية

البيت الابيض
حجم الخط

واشنطن - وكالة خبر

أعلنت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي، اليوم الجمعة، عن تجميد صفقات الأسلحة مع الإمارات و السعودية لتلبية عدة مطالب للإدارة الأمريكية.

وقالت ساكي في تصريح صحفي: "منها إنهاء الحرب في اليمن"، مضيفة أن إدارة الرئيس جو بايدن ستراجع سياسات إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب تجاه كوبا، وسنتبنّى مساراً خاصاً بنا.

وذكرت "الرئيس بايدن كان واضحاً في مكالمته مع نظيره الروسي الرئيس فلاديمير بوتين، وذلك بشأن المخاوف إزاء الإجراءات التي اتخذتها روسيا حيال المتظاهرين والمعارض الروسي ألكسي نافالني"، منوه إلى أنه كان لدى الرئيس بايدن أهداف واضحة أراد أن يعبّر عنها في المكالمة مع الرئيس بوتين، وهو لم يتراجع أبداً فيما يتعلق بالمخاوف، بشأن تصرفات الحكومة الروسية.

وعلقت ساكي، على تبرئة المحكمة العليا الباكستانية أمس الخميس للمتهم الباكستاني البريطاني أحمد عمر سعيد شيخ والمشتبه به في قتل الصحافي الأمريكي دانيال بيرل عام 2002 بموجب قرينة الشك.

ودعت حكومة باكستان للإسراع بمراجعة خياراتها القانونية، بما في ذلك السماح للولايات المتحدة بملاحقة شيخ على خلفية "القتل الوحشي" لمواطن وصحافي أمريكي، مشددة على أن البيت الأبيض غاضب من قرار المحكمة الباكستانية حول قضية "قتل وحشي صدمت العالم"، كما قالت.

وذكرت: "ليس لدي أي شيء لمعاينته أو توقعه بشأن مكان وموعد أول رحلة خارجية للرئيس بايدن، سيصدر قرارات رئاسية تتعلق بالهجرة الأسبوع المقبل"، مشيرة إلى أنه لا قيود ستفرض على رحلات السفر الداخلية، وأن القيود على السفر بسبب فيروس كورونا كان بحاجة إلى بعض الوقت.