مسؤول مصري يكشف عن مشروع "إسرائيلي" سيُؤثر على قناة السويس

قناة السويس
حجم الخط

القاهرة - وكالة خبر

كشف رئيس هيئة قناة السويس في مصر، أسامة ربيع، اليوم الجمع، عن وجود مشروع يعمل عليه الاحتلال الإسرائيلي، سيُؤثّر بشكل كبير على القناة.

وقال الفريق أسامة، خلال حديثه لقناة "صدى البلد" المصرية: "حتى الآن لم يظهر مشروع ينافس قناة السويس، لكن في الأفق البعيد سوف يظهر مشروع مثل مشروع عسقلان الخط البري والسكة الحديد، يستغرق 5 سنوات للانتهاء منه، وتفكر مصر في بدائل لهذا المشروع الذي سوف يؤثر على سفن البترول المارة في قناة السويس بنحو 16%".

وأضاف: "يوجد متابعة لما يتم الإعلان عنه عن وجود طرق بديلة لقناة السويس، من خلال تقديم حوافز ومشاريع وخدمات جديدة، حتى تكون الأفضل من أي طرق أخرى".

وأوضح أنّ أي مشروع في النقل البحري، ومواز لقناة السويس، ويسحب جزءًا من السفن المارة في قناة السويس، يكون مؤثرًا على قناة السويس.

وذكر أنّ مصر دخلت في شراكة مع الصين في النقل البحري، في طريق الحرير، الذي يتكون من ثلاثة خطوط بري، وجوي، وبحري، فالسفن المارة في طريق الحرير سوف تمر عبر قناة السويس.

وأشار إلى أنّ الاحتلال يعمل على إنشاء مشروع عسقلان الذي يبلغ طوله 158 ميلًا من البحر الأحمر إلى البحر الأبيض المتوسط، حيث سيوفر بديلًا أرخص لقناة السويس المصرية، عبر شبكة خطوط أنابيب ستنقل النفط والغاز ليس فقط إلى المنطقة، ولكن إلى الموانئ البحرية التي تصل لكل العالم.