الاحتلال يعتزم تقديم خطة خاصة للبناء الاستيطاني لإدارة بايدن

بايدن ونتنياهو
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

كشفت صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية، اليوم الجمعة، أنّ حكومة الاحتلال الإسرائيلي، تعتزم تقديم اقتراح للإدارة الأمريكية الجديدة برئاسة جو بايدن، يتعلق بخطة خاصة حول البناء الاستيطاني في الضفة الغربية.

وقالت صحيفة العبرية: "إنّ الخطة تقوم على الاستمرار في دعم الولايات المتحدة للبناء في المستوطنات كما جرى في السنوات الأربع الماضية من حكم دونالد ترامب، والتي حالت من حدوث أي احتكاكات بين الجانبين".

وأضافت أنّ الخطة التي تم تنفيذها خلال حكم ترامب، تعتمد على موافقة الإدارة الجديدة مسبقًا على البناء الاستيطاني بشكل محدود وفي مناطق صغيرة، بما يضمن أن تتم هذه العملية بشكل هادئ ومناسب لكلا الطرفين، وأن يتم الحصول على موافقة أميركية خاصة في حال تقرر بناء استيطاني واسع.

ولفتت إلى أنّ الاحتلال عمل خلال سنوات حكم ترامب، على تنفيذ مخططات استيطانية عبر الإدارة المدنية التابعة لها، من خلال الموافقة في كل عام على 4 مخططات استيطانية إما بتوسيع مستوطنات حالية من خلال بناء المزيد من الوحدات فيها، أو بناء وحدات أخرى في مبانٍ موجودة مسبقًا.

وأشارت الصحيفة العبرية، إلى أن هذه الخطط زادت من عدد المباني ولكن في المقابل كان هناك انخفاضًا في السيطرة على أراضٍ أخرى وضمها للمستوطنات، وكان يتم الموافقة على المخططات بعد فحصها من الحكومة.

وأوضحت أنّ الاحتلال يعتزم أن يعرض على إدارة بايدن هذا المقترح، لكنه يعلم أنّ الإدارة الحالية ستكون أكثر صرامة من حيث حجم البناء، وفي ذات الوقت تأمل "تل أبيب" في أن واشنطن سترغب في تجنب الاحتكاك العلني معها بشأن هذه القضية.

وفيما يخصّ البناء في القدس، ذكرت أنّها قضية حساسة، جيث يدّعي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بأنّه لا توجد قيود سياسية على البناء في المدينة، إلا أن مصادر سياسية قالت إنّه حتى في عهد ترامب طُلب من تل أبيب قبل البناء فيها الحصول على موافقة من واشنطن.

وفي ذات السياق، هاتف وزير الخارجية الأمريكي الجديد أنتوني بلينكين، نظيره الإسرائيلي غابي أشكنازي، ليؤكّد على معارضة إدارته لأي إجراءات أحادية الجانب.