سوليفان: يجب على إدارة بايدن تحديد كيفية التعامل مع إيران كأولوية قصوى

سوليفان.
حجم الخط

واشنطن - وكالة خبر

قال مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، اليوم الجمعة، إنّه من الأولويات القصوى والمبكرة لإدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن هي التعامل مع إيران، مع اقترابها من الحصول على ما يكفي من المواد الانشطارية لامتلاك سلاح نووي.

وأضاف سوليفان خلال ندوة افتراضية، برعاية المعهد الأمريكي للسلام: "أنّه من وجهة نظرنا، يجب أنّ تكون الأولوية المبكرة الحاسمة هي التعامل مع الأزمة النووية المتصاعدة، مع اقترابها (إيران) أكثر فأكثر من امتلاك مواد انشطارية كافية لصنع سلاح".

وأوضح سوليفان، أنّ برنامج إيران النووي، تقدم كثيراً خلال الأعوام الماضية، "وأصبحوا أقرب بكثير لإنتاج سلاح نووي، عما كانوا عليه عند انسحاب الإدارة السابقة من الاتفاق النووي، إضافة إلى"تقدم برنامجهم للصواريخ البالستية.

أكد سوليفان، على أنّ رعاية إيران للإرهاب في المنطقة لم تتراجع، بل تسارعت وتيرتها في بعض المناطق، وقد وجهت هجمات ضد شركاء لنا في المنطقة.

يأتي ذلك بعد يوم من تصريحات وزير الخارجية الأمريكي الجديد، أنتوني بلينكن، الذي أكّد على أنّ الولايات المتحدة لن تعود إلى الاتفاق حول النووي الإيراني إلا إذا عادت طهران إلى الوفاء بالتزاماتها التي تراجعت عنها، "الأمر الذي سيستغرق بعض الوقت.