قيادي في حركة حماس يكشف عن موعد انطلاق انتخاباتها الداخلية

حماس
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

كشف مصدر قيادي في حركة "حماس" صباح يوم السبت، عن موعد انطلاق انتخاباتها الداخلية خارج وداخل الأراضي الفلسطينية.

وقال المصدر، خلال حديث (لصحيفة القدس) رصدته وكالة "خبر": "إنّ الانتخابات الداخلية للحركة ستنطلق قبيل منتصف الشهر المقبل، داخل وخارج الأراضي الفلسطينية، وضمن النظام الانتخابي المعمول به منذ سنوات، دون أي تغييرات جديدة، مؤكّدةً على أنّ الاستعدادات تُجرى بهدف المشاركة بالانتخابات العامة بكل قوة وذلك بعد أن أجمع المكتب السياسي ومجلس الشورى على ضرورة خوضها بقوة أكبر من تلك التي خاضتها الحركة عام 2006.

وأضافت: "أنّ الانتخابات الداخلية للحركة قد تنطلق في العاشر من الشهر المقبل، على أنّ تتم بالتزامن داخل الأراضي الفلسطينية وخارجها وبالطرق المتبعة في قطاع غزة والضفة الغربية، والخارج.

وأشارت المصادر، إلى أن لجنة الانتخابات الحركية ستنظم العملية الديمقراطية الداخلية على أنّ تنتهي في غضون شهرين في جميع المناطق، موضحةً أنّه تم تشكيل لجان حركية مركزية للتجهيز لهذه الانتخابات لتكون بشفافية عالية، كما جرت العادة في السنوات الأخيرة.

وبينت أنّ العملية بغزة ستكون أسرع من غيرها لقدرة الحركة على إتمام العملية بحرية كاملة، لافتةً إلى أنّه تم تشكيل أكثر من 18 لجنة حركية مركزية للتجهيز للانتخابات بالقطاع.

وبحسب المصادر، فإنّ قيادة "حماس" في الداخل والخارج تعقد سلسلة لقاءات مكثفة استعدادًا للحوار الوطني في الأسبوع الأول من الشهر المقبل الذي سيُجرى في القاهرة بشأن الانتخابات التشريعية والرئاسية، مشيرةً إلى أنّ عدة لجان شكلت مؤخرًا وتم تكليفها لتجهيز الملفات الخاصة بالحوار فيما يتعلق بقضايا القضاء والأمن والموظفين وواقع الحال بغزة والضفة وحرية التعبير وغيرها من القضايا.

وأكّدت على أنّ الاستعدادات تجري بهدف المشاركة بالانتخابات العامة بكل قوة، وذلك بعد أن أجمع المكتب السياسي ومجلس الشورى على ضرورة خوضها بقوة أكبر من تلك التي خاضتها الحركة عام 2006.

كما كشفت المصادر، أنّ المكتب السياسي ومجلس الشورى لم يتخذا بعد قرارًا بشأن خوض الانتخابات الرئاسية، وأنّ هذا سيناقش في حال تمت انتخابات المجلس التشريعي كما هو مخطط لها.

وتابعت: "إنّ حركة "حماس" بكامل لجانها باتت تستعد للانتخابات بكل قوة، وإنها بدأت في استعداداتها بشكل يبرز قوتها في الانتخابات المقبلة، وصدرت تعليمات لتحسين واقع العمل الحكومي تجاه السكان بغزة ومنع ظهور أي أزمات في الوقت الحالي، وتقديم كل ما يلزم من خدمات للمواطنين.

وأكملت قائلةً: "إنّ قائد حماس في غزة يحيى السنوار عقد لقاءات مختلفة مع كوادر الحركة في مختلف محافظات قطاع غزة، كما جرت لقاءات قيادية في الخارج، منها إسطنبول والدوحة وبيروت، من أجل توحيد الجهود ودعم الحملة الانتخابية للحركة بعد أنّ تبدأ بشكل رسمي، إلى جانب لقاءات عقدت بين قيادات الحركة بالضفة، وكذلك اتصالات جرت بينهم وبين القيادة في الخارج.