إليكِ"حواء" خطوات لتقليل الخلافات الزوجية

إليكِ"حواء" خطوات لتقليل الخلافات الزوجية
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

نعرف جميعًا أن مفتاح العلاقة الصحية هو التواصل الجيد، ومع ذلك قد تنشأ بعض الخلافات والمشكلات التى قد تفسد الحياة الزوجية إذا لم يتم حلها بشكل صحيح، فحل الخلافات دون السماح لها بالتصعيد يكمن فى التفاصيل، والتى يمكن أن تكون مدمرة على مدار فترة من الزمن.

نقدم لك طرق يمكنك من خلالها التكيف بسهولة في علاقاتك مع شريك حياتك وحل المشاكل بينكما، مما يساعد على الحفاظ على العلاقة صحية وقوية:

1. لا تكررى نفس الجمل

يمكن للكلمات المتكررة وغير ذات المعنى أن تبعد شريكك، وقد يتوقفون عن الاستماع إليكِ، إذا كنت تكررين كلامك، حتى لو كان الأمر يتعلق بشيء ناقشته كلاكما بالفعل، فقد يغضب شريكك.

بدلاً من ذلك وحتى إذا كنتِ تريدين تأكيد مشكلة تحدثت عنها بالفعل، فحاولى تجنب الكلمات والعبارات، مثل "قلت لك 100 مرة" أو "أنت تعلم"، ولا تدعين غضبك يسيطر على نبرة صوتك.

2. تجنبى إطلاق الأحكام

من المدهش مدى شيوع التعبيرات اليومية التي تجعلك تصدرين الأحكام، حتى لو لم ترغبين في ذلك، ما قد يجعل المشكلة تتحول إلى صراع كبير.

3. افهمى مشاعرك أولاً

قد ترغبين في تحديد مشاعرك أولاً لأنها قد تكون السبب الرئيسي في تشوش حكمك، لهذا السبب، يجب أن تتحكمى في مشاعرك أولاً، وإذا لاحظت أن مشاعرك يمكن أن تؤثر على قراراتك، فابحثى عن طريقة للتخلص منها. فقط استمعى إلى موسيقى هادئة، أو اتصلى بصديقة حتى تتمكن من إبعاد عقلك عن الأمور.

4. لا تقفزى إلى الاستنتاجات وافهمى شريكك أولاً

نميل إلى القفز إلى الاستنتاجات، ليس فقط في علاقاتنا ولكن في التفاعلات اليومية أيضًا، وسوف يتعارض هذا مع علاقتك ويمكن أن يكون ضارًا بصحتك العقلية، ولكن من خلال بضع خطوات بسيطة، يمكنك أنت وشريكك تهدئة الخلافات بنجاح، فقط فكرى مرة أخرى في المواقف التي قفزت فيها إلى الاستنتاج الخاطئ وتأثير ذلك على الأشياء، وضعى في اعتبارك خيارات أخرى لتغيير حكمك الأولي.

 

5. تأكدى من أنك لا تتصرفين بنرجسية

ستتركك الميول النرجسية تقول أشياء مثل، "أنا أعلم أفضل"، ولن تعتقدى أن وجهات نظر الآخرين تستحق الاستماع إليها، وهذا يمكن أن يؤدي إلى الصراع، ويمكن أن يفسد علاقتك.

لذلك كونى منفتحة على فكرة أنه قد تكون هناك إجابتين أو أكثر، ورحبى بملاحظات أي شخص، وليس شريكك فقط، حتى تتمكنين من تقييم سلوكك.