دائرة الانتخابات: نسبة المُسجلين في سجل الناخبين بقطاع غزة تخطت الـ86%

انتخابات فللسطينية
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

كشف منسق دائرة الانتخابات في قطاع غزة، محمد أبو الخير، صباح يوم الأربعاء، عن نسبة التسجيل للانتخابات الفلسطينية 2021.

وقال أبو الخير، في تصريحاتٍ إذاعية: "إنّ نسبة التسجيل على مستوى محافظات الوطن، تخطت الـ 80 %"، لافتاً إلى أنّ هذا الرقم كبير ومُبشر.

وأضاف: "أنّ نسبة التسجيل بالانتخابات في محافظات قطاع غزة تخطت الـ 86%، مُشيراً إلى أنّ مدينة رفح، تخطت نسبة التسجيل فيها الـ 90%.

وأرجع أبو الخير، سبب نسبة التسجيل الكبيرة للمنتخبين، بسبب الأعوام الكثيرة، التي قضت على آخر انتخابات، مُضيفاً "أنّ هناك عدداً كبيراً من أصبح له الحق بالمشاركة".

وأكّد على أنّ اللجنة، ستباشر بتحديث سجل الناخبين في الـ 10 من شباط/ فبراير، ولا يحق لأي مواطن المشاركة بالانتخابات إلا من له اسم في سجل الناخبين، مُنوهاً إلى أنّ تاريخ الـ 16 من شباط/ فبراير الجاري هو آخر يوم للتسجيل في الانتخابات..

وتابع: "إنّ التسجيل السابق منذ آخر انتخابات موجود ولا يلغى، والسجل يُحدث باسمرار، داعياً من لم يجد اسمه مُسجلاً إلى المبادرة بالتسجيل مرة أخرى؛ ليضمن حقه بالانتخاب.

وفي شأن التعديلات على قانون الانتخابات، بين أبو الخير، أنّ التعديلات جاءت بتوافقٍ وطني، مشيراً إلى أنّ كل خطوة وقانون يعد في أي مكانٍ له سلبيات وإيجابيات.

وشدد على أنّ هناك فرقاً بين التغيير في قانون الانتخابات والقانون القضائي، مُطالباً المواطنين بالتفريق بينهما، وعدم خلط لجنة الانتخابات بأدوار غيرها.

وأشار إلى أن مهام لجنة الانتخابات، هي التنفيذ والإشراف على إجراء الانتخابات، تشريعي ووطني ومجالس محلية باستثناء الرئاسية، مطالباً الذين ينوون الترشح للانتخابات، أنّ يجلبوا ورقة استقالة سارية المفعول من مكان عملهم.

ووجه منسق لجنة الانتخابات في غزة، رسالة للمواطنين بأن الانتخاب ستتم باختيار قائمة كاملة، وأنّ اسم القائمة داخل ورقة الاقتراع، سيكون عبر اسم أو رمز معين ولن تحمل أسماء، داعياً الجميع لمراقبة أسماء القوائم من خلال موقع اللجنة والدعاية الانتخابية؛ للتعرف على الأسماء داخل كل قائمة وتحديد رأيه.

واختتم أبو الخير، حديثه بالقول: "إنّ أول ثلاثة أسماء في القوائم بينهم امرأة، وهذا ما عمله القانون الجديد للانتخابات، مشدداً على أن شروط قبول القائمة، أن ترتب المرأة داخل القائمة على هذا الأساس".