جهات عربية ودولية تدين فتح سفارة كوسوفو لدى الاحتلال بالقدس

القدس
حجم الخط

القدس - وكالة خبر

أدانت جهات عربية ودولية اليوم الأربعاء، عزم كوسوفو فتح سفارة لدى الاحتلال الإسرائيلي في مدينة القدس عاصمة فلسطين المحتلة.

وأدان الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، ما أقدمت عليه كوسوفو من اعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وعزمها فتح سفارة في المدينة الواقعة تحت الاحتلال.

وأكد على أن القرار عارٍ عن الشرعية ويمثل خرقاً للقانون الدولي الذي يعتبر مدينة القدس أرضاً محتلة، ويحظر نقل السفارات إليها، وأن قرار كوسوفو يخرج عن الاجماع الدولي في شأن افتتاح سفارات في القدس المحتلة، والذي لم تخترقه سوى دولتين فقط حتى الآن وهما الولايات المتحدة وجواتيمالا.

ونوه إلى أن قرارات مجلس الأمن صريحة في هذا الصدد، وعلى رأسها القرار 478 (لعام 1980)، الذي يدين ضم إسرائيل للقدس الشرقية، ويحظر على الدول إقامة بعثات دبلوماسية في المدينة.

وبدورها، نوهت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي، إلى أن قرار كوسوفو فتح سفارة لها في مدينة القدس المحتلة يتعارض مع القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، لا سيما قرار مجلس الأمن الدولي رقم 478.

وشددت على ثوابتها تجاه القضية الفلسطينية القائمة على تحقيق السلام، من خلال القرارات الأممية ومبادرة السلام العربية القائمة على رؤية حل الدولتين، وإقامة دولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية، وأي تصرف أحادي خلاف ذلك لا يخدم عملية السلام.