اطلاق "حملة ليش السبعة" من بيت الصحافة

اطلاق
حجم الخط

انطلقت، ظهر اليوم الثلاثاء حملة " ليش السبعة" التي تنظمها جمعية الإغاثة الطبية الفلسطينية بغزة، وتهدف الحملة لتعزيز الوعي المجتمعي والوقاية من الأمراض الغير سارية الانتشار في مختلف مناطق فلسطين.

وتبدأ الحملة من تاريخ اليوم وتنتهي في أواخر الشهر الجاري ويتم من خلال هذه الفترة نشر سبع نصائح مختلفة عبر وسائل إعلانية مختلفة.

وقال د.عائد ياغي مدير الإغاثة الطبية في مؤتمر صحفي عقد في مؤسسة بيت الصحافة : " جاءت هذه الحملة للوقاية من الأمراض المزمنة، فهذه الأمراض لم تعد مقتصرة في انتشارها على الدول ذات الدخل المرتفع".

وأوضح أن (80%) من الوفيات التي تحدث في العالم من الأمراض المزمنة هي اليوم من نصيب البلاد ذات الدخل المتوسط والفقير كفلسطين مثلا.


وبين أن هذه الأمراض في هذه البلدان تطال صغار السن والشباب رغم أن هناك طرق وقاية لهذه الأمراض. و حسب تقارير سابقة لمنظمة الصحة العالمية والبنك الدولي فان عدد الوفيات نتيجة الأمراض المزمنة في العالم خلال عشرات سنوات السابقة ارتفعت من 35 مليون إلى 41 مليون حالة أي بنسبة 17%.

وحسب توقعات منظمة الصحة العالمية فإن عدد الوفيات الاجمالية المتوقعة عالميا سنة 2015 هي 64 مليون حالة وفاة، 41 مليون حالة سببها الأمراض المزمنة.

أما عن فلسطين.. لفت ياغي إلى أن أمراض القلب وأوعية الدموية ومضاعفتها كانت المسبب الأول لوفيات الفلسطينيين في عام 2013، بنسبة 39.9% من المجموع المبلغ عنها.

وتابع :" هناك تزايدا في عدد المصابين الفلسطينيين بالأمراض المزمنة بمعدل 6% سنويا، وما يقارب 18% من الفلسطينيين الذين أعمارهم 18 سنة وما فوق يحملون مرضا مزمنا واحدا".

وأشار ياغي إلى أن 30% من الفلسطينيين الذي أعمارهم من 18 سنة وما فوق هم من المدخنون. مردفا : " هناك زيادة متصاعدة في نسبة البدانة في بلادنا وعلاقتها مع الأمراض المزمنة أصبحت معروفة".

وفي ختام كلمته دعا الحكومة والمؤسسات والمجتمع الدولي والمدني وذوي الاختصاص للمشاركة في محاربة هذه الأمراض والوقاية منها.

ومن جانبه أوضح الدكتور بسام زقوت منسق مشروع تحدي الأزمات طويلة الأمد في الجمعية في كلمة له تفاصيل حملة" ليش سبعة".

وقال زقوت : " يتم من خلال هذه الحملة نشر سبع نصائح مختلفة حول هذه الامراض باستخدام الوسائل الإعلانية المختلفة والطلب من الجمهور تجميع هذه النصائح والدخول على سحب للفوز بجوائز الحملة".

ونوه إلى أن من ضمن الحملة جرى تنظيم أسبوع قياس ضغط دم والسكر بشكل مجاني، من خلال أربع فرق ميدانية منتشرة في مواقع مختلفة في محافظات القطاع ، لافتا إلى أنها تبدأ بتاريخ 23_11 وتنتهي مع الحفل الختامي للحملة المقرر في 29 من الشهر الجاري.