الرئيس رفض أصوات طرحته كمرشح

الرجوب: فتح لم تختار مرشحها للرئاسة وتوافقنا مع حماس على برنامج سياسي موحد

جبريل الرجوب
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

قال أمين سر اللجنة المركزية لحركة فتح، اللواء جبريل الرجوب، إنّ حركته لم تُحدد مرشحها للرئاسة حتى اللحظة، مُبيّناً أنّ تركيزها ينصب الآن على إنجاح الانتخابات التشريعية.

وبيّن الرجوب خلال حديثه عبر قناة "رؤيا" الأردنية، أنّ الرئيس محمود عباس رفض بعض الأصوات التي طرحت اسمه، كمرشح للرئاسة عبر وسائل الإعلام، لافتاً إلى أنّ الحركة ملتزمة برغبة الرئيس.

ورأى أنّ الفرق بين انتخابات 2006 والانتخابات القادمة، هو التوافق مع حماس على برنامج سياسي موحد، واعتبار المنظمة مرجعية، وهو ما لم يحدث سابقاً.

وأكّد الرجوب في ختام حديثه، على أنّ اللجنة المركزية لحركة فتح ستتوافق فيما بينها على مرشح الحركة للرئاسة، وستعرضه على الرئيس بعد ذلك.

وكانت عضو المجلس الثوري لحركة فتح، كفاح حرب، قد شدّدت على أنّ اللجنة المركزية للحركة هي المخولة بنقاش مرشح الحركة للرئاسة أو المرشحين للمجلسين التشريعي والوطني"

وأعلن رئيس الوزراء الفلسطيني، عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، محمد اشتية، الشهر الماضي، أنّ الرئيس محمود عباس، هو مرشح "فتح" في انتخابات الرئاسة، المتوقع عقدها في يوليو/تموز القادم.

وقالت حرب لـ"وكالة خبر": "إنّ اللجنة المركزية لحركة فتح هي من تختار اسم مرشح الحركة للرئاسة أو مرشحي التشريعي والوطني، ومن ثم تضع الأسماء أمام المجلس الثور لإقرارها".

وفي السياق ذاته، كشف عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، عباس زكي، أنّ فتح لم تبحث ملف ترشيح الرئيس عباس لانتخابات الرئاسة المقبلة، مُوضحاً أنّ آخر اجتماع عقدته المركزية كان في الأول من أكتوبر 2020 أي قبل نحو 110 أيام.

يُذكر أنّ الرئيس محمود عباس أصدر مرسوماً رئاسياً، حدد فيه موعد إجراء الانتخابات التشريعية بتاريخ 2021/5/22م، والرئاسية بتاريخ 2021/7/31م، على أنّ تُعتبر نتائج انتخابات المجلس التشريعي المرحلة الأولى في تشكيل المجلس الوطني الفلسطيني، وسيتم استكمال المجلس الوطني في 2021/8/31م وفق النظام الأساس لمنظمة التحرير الفلسطينية والتفاهمات الوطنية، بحيث تجرى انتخابات المجلس الوطني حيثما أمكن.