صحيفة عبرية تكشف عن دافع حزب الله لإطلاق صاروخ تجاه طائرة إسرائيلية

صحيفة عبرية تكشف دوافع حزب الله بإطلاق صاروخ مضاد للطائرات "الإسرائيلية"
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

كشفت صحيفة عبرية، اليوم الخميس، عن دوافع حزب الله اللبناني، لإطلاق صاروخ مضاد للطائرات "الإسرائيلية"، تجاه طائرة تجسس "إسرائيلية".

وأكّدت صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية، على أنّ إطلاق حزب الله اللبناني لصاروخ مضاد للطائرات، أمر استثنائي وفيه تجاوز لقواعد عمل الحزب، الذي كان يحاول تجنب استخدام هذا النوع من الأسلحة.

وأوضحت الصحيفة أنّ للحزب عدة دوافع محتملة والتي  يكمن الاحتمال الأول هو محاولة الانتقام على هجوم حوامة "إسرائيلية" على أحد البنايات في الضاحية الجنوبية في بيروت في أغسطس 2019.

وأشارت إلى أنّ السبب الثاني يكمن في تصميم الحزب على الانتقام لاغتيال "إسرائيل" أحد عناصره في دمشق العام الماضي، مُبيّناً أنّ الدافع الثالث يتمثل في تصعيد الأجواء في ضوء تردي الوضع السياسي والاقتصادي في لبنان، والرابع ممارسة إيران الضغوط على إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن من أجل إزالة العقوبات عن طهران وتوسيع دائرة الردع.

وشدّدت على وجود مشاورات مكثفة في المؤسسة العسكرية "الإسرائيلية" حول ما جرى أمس، مع الأخذ بعين الاعتبار أنه ليس لـ"إسرائيل" مصلحة في استفزاز حزب الله، خاصةً في ضوء قرب إجراء الانتخابات "الإسرائيلية".