صبح يكشف عن آخر مستجدات موعد وصول لقاح "كورونا" لغزة

لقاح
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

كشف رئيس فريق الطوارئ في منظمة الصحة العالمية في قطاع غزة د. عبد الناصر صبح، صباح يوم الخميس، عن آخر المستجدات المُتعلقة بموعد وصول اللقاحات إلى غزة.

وقال صبح، خلال حديثاً (لإذاعة صوت القدس) رصدته وكالة "خبر": "ليس لدينا أي معلومات حول منع الاحتلال وصول اللقاحات إلى غزة، مُتوقعاً أنّ يشهد الأسبوع المقبل وصول اللقاحات إلى القطاع عبر منظمتا الصحة العالمية و "اليونيسيف" اللتان تشرفان على عملية النقل.

وأضاف: "أنّ مؤسسة "كوفاكس" ستوفر 2 مليار لقاح للدول التي لا تستطيع شراء اللقاح"، لافتاً إلى أنّ فلسطين ضمن هذه الدول المرشحة وستحصل على 37440 لقاح في الخامس عشر من فبراير الحالي كدفعة أولى.

وتابع صبح: "سيتم توفير 240 إلى 400 ألف لقاح من نوع "أسترا زينيكا" لفلسطين حال تم اعتماده من قبل منظمة الصحة العالمية ومتوقعاً ذلك في نهاية فبراير الحالي."

وأوضح أنّ قطاع غزة سيكون لها نصيب من هذه اللقاحات، مُنوهاً إلى أنّه سيصل غزة 11200 لقاح من مؤسسة كوفاكس.

وبين أنّ السلطة الفلسطينية قامت بشراء اللقاح الروسي وجلبت ما قيمته 10 مليون ونصف دولار من هذا اللقاح، مُشيراً إلى أنّ كل شخص يحتاج لجرعتين من اللقاح، مردفاً "عندما نتكلم عن 300 جرعة هذا يعني تطعيم 150 شخص فقط".

وأكمل: "هناك أكثر 78 دولة ظهرت فيها الطفرة الجديدة لفيروس "كورونا" ومن بينها دولة الاحتلال والضفة، وقطاع غزة ليس بعيداً عن ظهور حالات مصابة بالطفرة الجديدة".

واختتم صبح حديثه بالقول: "إنّ أحد خصائص الطفرة الجديدة هي سرعة الانتشار مقارنة بالطفرة الأولى لفيروس "كورونا".