زراعة غزّة تتلف 148 ألف بيض فقس

الزراعة بغزّة تُعلن إتلاف 148 ألف بيض فقس
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

تمكنت وزارة الزراعة بغزّة، من إتلاف 148 ألف بيضة فقس لاحم، مخالفة لمعايير الجودة المعتمدة من قبل الوزارة، وذلك في ظل سياسة الوزارة في ضبط جودة مدخلات الإنتاج ومنا البيض المُخصب.

وأكّد رئيس اللجنة المكلفة بعملية الإتلاف نبيل جودة ،على أنّ وزارته أتلفت الكمية المذكورة داخل عدد من الفقاسات المعنية بهذا الشأن، بعد فحص عينات عشوائية في مختبرات الوزارة وثبوت إصابة الشحنة المستوردة بمرض "الميكوبلازما" وهو أحد الأمراض المحظور وجودها في البيض المخصص للتفقيس، لضمان جودة المنتج من الدجاج اللاحم.

وأوضح جودة أنّ الوزارة أتلف شحنات وكميات من "البيض المُخصّب والأعلاف " المخالفة لمواصفات ومعايير الجودة في وقتٍ سابق، وذلك في إطار خططها وجهود طواقمها لتحسين وتطوير قطاع الدواجن، مُنوهاً إلى أنّ هذا البيض ليس له أيّ علاقة ببيض المائدة المخصص للاستهلاك الآدمي.

وأشار إلى أنّه وفقاً للمتابعة والجولات الميدانية على مزارع الدجاج اللاحم والاستماع لشهادات المربين وممثليهم، فقد انعكست إجراءات الوزارة بالإيجاب عليهم، من حيث جودة المنتج والحد بشكل كبير من أعداد النفوق والخسائر داخل مزارعهم.

وفي ذات السياق، وبيّن مدير الدائرة الزراعية في معبر كرم أبو سالم يوسف الجعيدي، أنّ وزارة الزراعة فعلت مؤخراً قانون الحجر الزراعي الخاص ببيض الفقس المخصص لإنتاج الدجاج اللاحم، حيث سيتم حجز كل كميات بيض الفقس داخل معبر كرم أبو سالم، لأخذ عينات عشوائية من كل شحنه بيض فقس مستوردة، ومن ثم تحويلها لمختبر البيطرة التابع للوزارة، للتأكد من مطابقة البيض للمواصفات والمعاير الخاصة بالوزارة ، مشيراً إلى أنه في حال مطابقة شحنة البيض للمواصفات والمعايير والشروط المعلنة من قبل الوزارة وأهمها الخلو من الأمراض المحظورة، يتم الافراج عنها وتسليمها للمستورد، أما في حال ثبوت عكس ذلك يتم إتلاف كل الكمية داخل المعبر.

يُذكر أنّ وزارة الزراعة، أطلقت على العام الحالي 2021 "عام جودة مُدخلات الإنتاج"، بحيث لا يقف عند حد جودة البيض المُخصب، بل يشمل الأعلاف، والأدوية، والأسمدة، والمبيدات، والبذور والتقاوي، وبقية المستلزمات الزراعية، علماً أن لدى الوزارة مركز متخصص، يتم فيه فحص ووسم مدخلات الإنتاج الزراعي قبل تداولها في الأسواق.