"الانتخابات المركزيّة" تشرع بعملية اعتماد المراقبين والصحفيين

الانتخابات الفلسطينية
حجم الخط

البيرة - وكالة خبر

توقّع المتحدث باسم لجنة الانتخابات فريد طعم الله، اليوم الخميس، اعتماد ما بين 40 إلى 50 ألف مراقب محلي ودولي للانتخابات، و5 آلاف صحفي محلي ودولي لتغطية العملية الانتخابية.

وذكر طعم الله، في حديث لإذاعة صوت فلسطين، أنّ لجنة الانتخابات بدأت بعملية اعتماد المراقبين والصحفيين، وقامت بمراسلة عشرات المؤسسات العاملة في مجال الانتخابات، ومؤسسات المجتمع المدني العاملة في مجال الديمقراطية؛ لتقديم طلبات لاعتمادهم كهيئات رقابة محلية.

وأشار إلى أنّ آخر موعد لتسجيل الناخبين سيكون بتاريخ 16 من فبراير الجاري، متحدّثًا أيضًا عن سلسلة من الأنشطة التوعوية التي نظمتها اللجنة في محافظات الضفة وقطاع غزة، لتوعية المواطن على أهمية الانتخابات، وكيفية التسجيل لها، باعتبار عملية التسجيل شرطًا أساسيًا للمواطن كي يتمكن من الترشح والتصويت.

وقال طعم الله: "إنّ أي مواطن مقيم في الأراضي الفلسطينية ولا يحمل أوراق ثبوتية فلسطينية يجب عليه التوجه إلى مكاتب وزارة الداخلية لإثبات الشخصية، وبموجب إثبات الشخصية يمكنه التسجيل ضمن سجلات الانتخابات".

وأضاف أنّه فيما يخصّ المقيمين من الضفة في غزة والعكس، فإنّ عليهم الحضور إلى مكاتب وزارة الداخلية في المحافظات، لتوفير وثيقة إثبات شخصية لهم.

ولفت إلى أنّه سيتم إرسال مذكرة تفاهم مع الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان الأحد المقبل، وسيُعقد مؤتمر صحفي بالخصوص، وسيتم فيه طرح موضوع الحريات وشكاوي المواطنين فيما يتعلق بالحريات.